أفضل احداث تقنية عام 2012

بواسطة أحمد علاء 12/29/2012 6:22:00 AM

 

يعتبر عام 2012 هو عام لاعادة تشغيل الجانب التقني ، ففي المرة الأولى تأسست شركات كبرى مثل مايكروسوفت و Yahoo و Nintendo والذي قاموا هذه السنة بإعادة بلورة منتجاتهم وضخ الدم فيها للعودة للسوق من جديد.

ايضا في هذا العام ، يكافح فيس بوك في وضعه الجديد وبجانبه Instgram تطبيق مشاركة الصور والذي استحوذ عليه فيس بوك في ابريل من هذا العام.
لا أحد ينكر ان هذا العام احتوى قصصا تقنية ملهمة كقصة رفض قانون مكافحة القرصنة والاحتجاج بقوة ضده ، وقصص أخرى سيئة ، كاستخدام اسرائيل خاصية التغريد للتحريض ضد الشعب الفلسطيني في حربها الاخيرة.

وكالمعتاد ، الشركة المسيطرة على انظار العالم والصحف والاخبار التقنية ظلت كذلك ، شركة أبل لكن هذه المرة لم تكن كالمعتاد ، حيث أن شركة أبل أدت بشكل أقل في كل شيء في 2012 ابتدءا بـ iPad Mini و انتهاءا بـ Apple Maps .

وهذه بعض الوقفات التقنية من 2012 :

- خطوة مايكروسوفت:
تعتبر هذه السنة من السنوات المؤثرة في مايكروسوفت ، حيث اتخذت مايكروسوفت خطوة قوية ومفاجئة وممتعة باطلاقها اصدار جديد من Windows وبتحديث لنظام تشغيل الهواتف المحمولة وباطلاقها جهازها اللوحي ، وتشتهر شركة مايكروسوفت بكفاءة منتجاتها الا انها في نفس الوقت مملة وثقيلة ، وقد اخذت هذه الخطوة لكسب اهتمام مستخدميها الذين اعتادوا على الاصدارات القديمة من مايكروسوفت ، ويعتبر Windows 8 هو الاصلاح الشامل لأنظمة Windows ، واهم ما يلفت النظر في هذه الاصدار هو فقدانه للقائمة الشهيرة في Windows "ابدأ" والتي اختفت كلية ويعتبر هذا دمج بين الاجهزة اللوحية التي تعمل باللمس وبين الاجهزة المكتبية الاخرى.

كما قفزت الشركة قفزة نوعية أخرى بدخولها سوق الـ Hardware واطلاقها أول جهاز لوحي Microsoft Surface والذي يعمل بنظام تشغيلها الاخير ، وايضا قامت مايكروسوفت هذه السنة بتحديث لنظام تشغيلها للهواتف المحمولة والتي تأمل ان ينافس اندرويد و iOS.

ومن الصعب الحكم على أي اصدار من اصدارات مايكروسوفت الجديد بالنجاح أو الفشل ، لازال الوقت مبكرا لذلك ، لكن اعطيها بعض الوقت لتحصل على الفرصة.

مايكروسوفت


- رد الفعل العنيف على قانون SOPA :
في يناير من هذا العام ، عرضت تشريعات قانونية في الولايات المتحدة الامريكية ضد النسخ المسروقة من البيانات ايا كانت على الانترنت ، وكان التشريعات المقترحة احدهم تحت عنوان "Stop Online Piracy Act" واختصاره "SOPA" وآخر تحت اسم " Protect IP Act" واختصاره "PIPA" وكانت تهدف إلى تقييد الوصول إلى المواقع التي تحوي مواضيع مقلّدة أو منسوخة بما في ذلك محركات البحث والشبكات الاعلانية التي تتصل بهم ، وقد انتفض مستخدموا مواقع الانترنت ضد هذه التشريعات ، وفي اليوم الثامن عشر من شهر يناير ، قامت العديد من المواقع التي لها شعبية بالتوقف ووضع صفحات سوداء اعترضا على القانون ، ومن هذه المواقع Wikipedia و Reddit كما وضعت Google شريطا اسودا اعتراضا على القانون وتبعهم آلاف المواقع ، كما كان هناك ايضا مقاطعة منظمة للمواقع والشركات التي تدعم هذا القانون ، كما قامت مجموعات Anonymous باطاحة العديد من المواقع المؤيدة للقانون.

كانت بكل تأكيد اعتراضا قويا وفريدا من نوعه على هذين القانونين SOPA و PIPA مما جعل الكثير من الموافقين عليه يعارضوه حتى سحب هذا القانون ولم يتم تمريره .

sopa


- حرب التغريدات المباشرة :
منذ فترة طويلة والحروب النزاعات توثّق على تويتر وغيره من الشبكات الاجتماعية ، وكانت توثّق من قبل الصحفيين وأُناس عاديين على الارض ، وقد ظهر ذلك جليّا وواضحا في عملية مقتل اسامة بن لادن رحمه الله - حيث اول كانت اول اشارة لهذه العملية من شاب باكستاني سمع صوت الطائرات الامريكية وصوت القصف وكان هذا في 2011 ، لكن في نو?مبر من هذا العام ، نقل الجيش الاسرائيلي هذه الخطوة إلى مرحلة جديدة ، حيث لم يعد التوثيق فقط من قبل الصحفيين والاشخاص العاديين ، بل اصبح من جهات عليا في الجيش الاسرائيلي وذلك أثناء الحرب الأخيرة على قطاع غزة ، بما في ذلك أخبار التصفيات كاغتيال زعيم حماس أحمد الجعبريرحمه الله - والتي اضطرت الذراع العسكري لحماس بالرد الفوري والمباشر على هذه الخطوة ومن بعدها بدأت الحرب.

حرب التغريدات المباشرة


- iPhone 5 و خرائط أبل :
لاينكر أحد ان أي اصدار لأي جهاز من أبل هو في العالم التقني حدث مهم ، ابتداءا من الاشاعات التي تسبقه وانتهاءا بحدث أبل الذي يُصدر فيه الجهاز ، ويتبعه بعد ذلك بسيل من المراجعات للجهاز الكبير ، ثم تقارير تحمل ارقاما هائلة في عدد مبيعات الجهاز ، لكن في 2012 ، قامت أبل بخطأ كبير عندما اصدرت جهاز iPhone 5 و نظام تشغيلها iOS 6 .

وقد قامت الشركة بحذف تطبيق خرائط جوجل والذي يعتبر من التطبيقات المثبتة مسبقا على الجهاز ويلازم أبل من 2007 ، وبدلا منه ، قدمت أبل خدمتها للخرائط ، Apple Maps والتي بدت مذهلة مع خاصية الخرائط ثلاثية الابعاد والعديد من المزايا والذي يبدوها انهم انشغلوا بها عن دقة هذه الخرائط ، حيث كانت تحوي على أماكن واتجاهات خاطئة ، وقد تلقت شركة أبل نقدا هائلا بسبب هذا الخطأ مما دفع مديرها التنفيذي "Tim Cook" بالاعتذار عن الخطأ ، واضطر الناس لاستخدام خدمات للخرائط بديلة حتى تطلق جوجل اصدارها الجديد من خرائطها في ديسمبر.

- iPhone 5 و خرائط أبل


- Apple Vs Samsung:
كانت أكبر محاكمة تقنية هذه السنة بين شركتين من أكبر وأضخم الشركات التقنية في العالم ، واللتان تصنعان الهواتف المحمولة والاجهزة اللوحية ، وكانت الحرب بينهما كالمعتاد على براءات الاختراع ، عندما اتهمت أبل شركة سامسونج بسرقة براءات اختراع في iPhone و iPad في عدة اصدارات من الاجهزة اللوحية والمحمولة لسامسونج ، وكانت قضية ضخمة نظرا للمبلغ المدفوع وقتها ، وحكمت المحكمة وقتها لصالح أبل وطالبت سامسونج بدفع تعويض بأكثر من مليار دولار ، ولكن القضية لم تنتهي بعد ، حيث ان محاميي كلا الطرفين لازالا يواصلون الطعون ضد بعضهم البعض.

- Apple Vs Samsung


- طفرة Instgram :
بدأ Instgram مشوراه قبل سنتين كتطبيق لمشاركة الصور المفلترة ، لكن عندما ارتفعت قاعدة بياناته بشكل قوي قام فيس بوك بالاستحواذ عليه بمبلغ مليار دولار نقدا واسهما من فيس بوك ، لكن هذا المبلغ انخفض مؤخرا إلى 750 مليون دولار مع انخفاض سعر السهم في فيس بوك ، بحلول سبتمبر كان عدد مستخدمي Instgram قد وصل الى 100 مليون شخص ، لكن التطبيق لم يستثمر هذا العدد بشكل جيد ، فقد قام بتغيير سياسات الخصوصية بشكل سيء مما أثار حفيظة مستخدميه والتي ادت لتراجع مدير التنفيذي "Kevin Systrom" عن هذه التعديلات ، التحدي الحقيق لـ Instgram   في 2013 هو كيف سيتطيع الحصول على المال من خلاله.

Instgram


- Megaupload و مؤسسه Kim Dotcom :
تعتبر قصة Megaupload من أكثر القصص اثارة في 2012 ، حيث كان الموقع من أكثر مواقع النشر شهرة على مستوى العالم ، إلى ان قامت المباحث الفيدرالية الأمريكية باغلاقه في يناير واعتقال مؤسسه بتهمة القرصنة ، وكان من قبل يعتبر من أصحاب الدولارات حيث كان يملك يختا وطائرة هليكوبتر ومنزلا فخما قبل مصادرته عندما اقتحمت الشرطة النيوزلندية منزله بطلب من السلطات الامريكية ، لكن نشطاء الانترنت اعتبروه كزعيم لحرية الانترنت ويعتقدون انه استهدف بشكل غير عادل بالمرة ، ولايزال Kim يقاوم امام التهم الموجهة له ، ويعمل الآن على مشروع ممثال يدعى Mega والذي سيطلقه الشهر القادم حسب ماذكر في السابق.

- Megaupload و مؤسسه Kim Dotcom


- Yahoo! تعيّن "Marissa Mayer" :
عانت عملاقة الانترنت Yahoo! من الشيخوخة لفترة ليست بالقصيرة ، وواجهت قلة في الإيرادات إلى جانب الصراعات الداخلية حتى تم تعيين الموظفة السابقة في جوجل "Marissa Mayer" كمديرة تنفيذية للشركة ، وكان اختيار "Mayer" اختيارا قويا وحجز الخبر عناوين الصحف لأيام عدة نظرا لجرأة الحركة من إدارة Yahoo! وايضا صغر سنها ، كما انها من عوامل القوة في وادي السيليكون ، وفي نفس ذات الوقت امرأة تنتظر مولودها الأول ، كانت هذه اسبابا كافية لجعل اسمها يتردد في الصحف لعدة ايام خاصة مع خبر حملِها ، فقد تساءل الكثيرون عن امكانية متبعتها عملها وما اذا كانت ستستطيع اعادة Yahoo! من جديد ، وقد اثبتت "Mayer" ذلك بقوة ، وها نحن نرى التحسينات التي طالت تطبيقات الهواتف المحمولة سواء كان لخدمة الايميل وحتى Flickr ، الجدير بالذكر ان سهم Yahoo! ارتفع 4 دولارات بمجرد سماع خبر تعيينها ، وسوف يستغرق بعض الوقت لتقييم أداء "Mayer" في موقعها الجديد.

Marissa Mayer

المصدر