توقعات لتويتر في عام 2013

بواسطة أحمد علاء 12/29/2012 7:48:00 PM

 

إذا كان هناك شيء واحد يمكننا قوله عن تويتر فإنه لم يكن مملا ، على مدار السنة بأكملها ، اصبحت الخدمة أكبر بشكل كبير من أي وقت مضى واستضافت العديد من الاحداث الكبيرة مثل الرئيس اوباما وغيره ، وأصبحت اداة اساسية لتوفير المعلومات في اعصار ساندي وايضا مصدر معلومات في الثورة السورية.

مع ذلك كانت 2012 مثيرة للجدل في تويتر ، حينما فرض قامت بتعديلات في سياساتها الخاص بالمطورين ما من شأنه ان يفرض قيودا على تطبيقات الطرف الثالث وما مسموح لهم بالقيام به ، وبعد ذلك شن هجوما على Instgram الحليف السابق له في مشاركة الصور ، هاهو عام يطوى ويبدأ عام جديد وبصفحة جديدة ، هل سيكون هذا العام جيدا لتويتر؟ جميع المؤشرات تقول نعم ، والسؤال الحقيقي هو ان تويتر تعتبر من الشركات التي لديها اساس قوي ، فهل تستطيع إدارة نموها بنجاح؟

هاهي توقعات لما قد تفعله إدارة تويتر في 2013:
- السماح لجميع المستخدمين بتحميل ارشيف تغريداتهم الكامل لاتعتبر هذه الخطوة من التنبؤات ، فقد بدأت بالفعل إدارة تويتر بتجربة هذه الخدمة على بعض المسخدمين ، وقد أكدها المدير التنفيذي في اوائل هذا العام انه في نهاية العام سيستطيع المستخدمون تحميل ارشيف تغريداتهم.

- كسب أرض جديدة في خدمة مشاركة الصور كانت علاقة Instgram وتويتر قوية قبل ان يقطع تويتر هذه العلاقة قال البعض انه بسبب ان تويتر لم يستطع شراءه لذلك قرر ان يبدأ هو خدمته الخاصة بعدد جديد من فلاتر الصور ، لكن مازال Instgram بنفس الرواج ، نعم لكن لا ننسى ايضا ان تويتر يمتلك قاعدة عريضة من المستخدمين والتي من شأنها قد تقوي هذه الخدمة.

- يصبح أكثر قوة في الناحية المالية لسنوات عديدة ومع تنامي قاعدة مستخدمي تويتر الا ان تويتر حتى هذه اللحظة لايعرف كيف يكسب المال وقد فعّل تويتر منصة الاعلان ، وقد حصد تويتر 1.16 مليار دولار لكن مما لاشك فيه ان المستثمرين يريدون عائدات اكبر من ذلك ، وبإمكان تويتر ان يضيف اعلانات على منصة الهاتف المحمول وفي نفس الوقت لا تؤثر هذه الاعلانات على بساطة الخدمة وهذا هو الاسلوب الذي تتخذه جوجل.

- التصالح مع المطورين يعتبر هذا العام عاما صعبا بالنسبة لعلاقة تويتر بالمطورين ، حيث قام تويتر بوضع قيود على المطورين تحدد لهم مايمكنهم الوصول إليه فقط ، وكان هدفها من ذلك ان تصلها كل ايرادات الاعلانات ولا يحصل عليها اي طرف آخر ، لكن لا أحد ينكر ان هذه الخطوات قد اغضبت المطورين خصوصا ان الاغلب منهم يعتقد انه أُخذ فجأة مما قد يجعل هذا الامر يتكرر مجددا ويؤثر على عمله ، لذلك يجب على تويتر السنة القادمة ان يصلح هذه القيود بحيث لاتضره وفي نفس الوقت ترضي المطورين.

المصدر