كيفية زيادة سرعة التعامل مع الملفات

بواسطة أحمد علاء 1/25/2013 9:46:00 AM


كثيرٌ منا يعاني من بطئ التعامل مع الملفات في الويندوز عند فتحها أو تعديلها أو نقلها أو حتي حذفها وهذا يظهر في الملفات كبيرة الحجم لذلك في هذا الدرس حل بسيط لهذه المشكلة بدون أي تطوير مادي للجهاز أو استخدام أية تطبيقات خارجية.


سنستخدم في هذا الدرس ما يسمي إلغاء تجزئة القرص Disk Defragment وهي عملية عبارة عن توحيد أقسام الملفات التي تكون مبعثرة في القرص حيث أن نظام التشغيل لا يقوم بحفظ الملف جزءا واحدا دائما خاصة لو كان الملف كبير الحجم فهو كثيرا ما يقوم بحفظ الملف في أماكن خالية متفرقة في قرص التخزين مما يعني أنك حينما تريد التعامل مع هذا الملف بأي طريقة مثل فتحه أو نقله أو حذفه.. فإن الويندوز يضطر إلي البحث عن الملف بأجزائه المتفرقة وجمعها في كل مرة تقوم بالتعامل معه مما يؤدي لاستغلال وقت أكثر وجهد أكبر فتجد العملية بطيئة ومزعجة لذلك عليك أن تقوم بإلغاء تجزئة القرص دوريا والطريقة كالتالي:
قم بفتح أداة إلغاء تجزئة القرص كما يلي:
أولا قم بفتح قائمة start ثم all programs ثم accessories ثم system tools ثم disk defragmenter
كما يظهر هنا


defragmenter-إلغاء تجزئة القرص


أو قم بفتح مربع التشغيل Run بالضغط علي زري Winkey+R وقم بكتابة الأمر dfrgui أو dfrg.msc
بعد ذلك ستظهر الأداة كما يلي


disk defragmenter-إلغاء تجزئة القرص


يمكنك اختيار ال Partition الذي تريده ولديك خيارين الأول أن تقوم بتحليل القرص فقط لتعرف حجم التجزئة فيه Analyze disk


والثاني أن تقوم بإلغاء التجزئة Defragement disk وعند إلغاء التجزئة تقوم الأداة بتحليل القرص أولا
لذلك قم بالضغط علي زر defragement disk
وانتظر حتي يتم الانتهاء من التحليل ومن ثم إلغاء التجزئة وستظهر لك كلمة fragmented 0% غالبا بجانب القرص عندما تنتهي العملية بنجاح كامل.

________________

ملحوظة:يقوم ويندوز 7 بإلغاء تجزئة بعض ال partition أو كلها أسبوعيا تلقائيا ويمكنك أن تعدل الإعدادات الخاصة بذلك عن طريق الزر Configure schedule