سمكة روبوت تقوم بأعمال البحث فى أعماق البحار

بواسطة أحمد علاء 1/20/2013 9:40:00 PM

 

قامت مجموعة من الباحثين بجامعة ميتشيجن بتطوير روبوت على شكل سمكة وطبقا لما ذكروه فإن هذا الروبوت يمكنه السباحة بشكل عملي من أجل تجميع المعلومات من قاع البحيرات والأنهار.

وقد أطلق إسم Grace على هذا الروبوت وهو إختصار لـ Gliding Robot ACE أي الروبوت المنزلق وتم تجهيزه بالطبع بالعديد من أجهزة الاستشعار لجمع البيانات وقياس درجة حرارة المياه ونقاوتها.

كما أنه قادرا على السباحة بشكل مستقل سواء عن طريق الضربات التى تأتي من زيلها أو حتي الإنزلاق مع تيارات المياه مثل المركبات الشراعية وهذه الخاصية المزدوجة هي ما يسمح لهذا الروبوت بالسباحة لمسافات طويلة.

وقال Xiaobo Tan الباحث بذلك المشروع أن السباحة بشكل مستمر تتطلب خفقان مستمر من الذيل مما يعني أن البطارية يتم تفريغها بشكل مستمر ومن الطبيعي الا تدوم لأكثر من عدة ساعات قليلة ، لذا قمنا بإدماج طريقتين مختلفين للسباحة يتم الانتقال فيما بينهما بالتبادل ، كما أن تلك التقنية تسمح للروبوت بالتكيف في البيئات المختلفة بدءا من التيارات القوية إلي البحيرات العميقة ومن البرك والمستنقعات الهادئة إلي الأنهار ذات التيارات السريعة.

وقد أختبر الباحثون هذا الروبوت العام السابق في بحيرة كالاموزو حيث سبح ذلك الروبوت بعيدا وقام بإرسال البيانات لاسلكيا عن طريق المستشعرات الموجودة به. 


المصدر