نوع جديد من الألياف يغير لونه عند تعرضه للشد

بواسطة أحمد علاء 1/30/2013 6:27:00 AM


بفكرة مستوحاه من فاكهة إستوائية قام فريق من علماء الخامات صناعة نوع جديد من الألياف التي تغير لونها عند تعرضها لإجهاد الشد حيث تتحول طبقات الألياف المختلفة من اللون المائل إلي الأحمر إلي اللون الأزرق كلما ضغطت عليها.

حيث أعلن باحثون من جامعة هارفارد وجامعة إكسيتر في المملكة المتحدة مبكرا هذا الإسبوع في مجلة الخامات المتقدمة مما يفسح المجال لتنظيم صناعات ذكية يمكنها أن تغير في مظهرها الخارجي كإستجابة طبيعية عند تعرضها للحرارة أو للضغط.

الياف

وجاء هذا الكشف بعد دراسة إحدي الفواكه الإستوائية التى وجد أنها تتمتع بتلك الخاصية وتسمي  Margaritaria nobilis الموجودة في نباتات أمريكا الجنوبية والمعروفة بإسم bastard hogberr ، حيث يقول العلماء أن تلك الثمرة تغير لونها لتخدع الطيور من التعرف عليها وبالتالي تجنب التهامها وذلك عن طريق تغيير المظهر الخارجي إلي اللون الذي لايشجع شهية تلك الطيور لتناولها ويشعر الطائر بأنها أقل لذاذة حيث أن النبات لايغير لونه فعليا بل يغير خصائص المرونة الخاصة به وهذا ما اعتمد عليه العلماء في تصميم تلك الألياف والتى بإمكانها أن تتغير إلي العديد من الألوان.

وإن الخلايا الموجودة في البذرة لها إنحناءات خاصة تكرر من أنماط مشابهة أو تتداخل مع الأطوال الموجية المختلفة للضوء وبنفس الطريقة فقد قام الباحثون بنسخ تلك الآلية مستخدمين ألياف رقيقة ملفوفة من طبقات البوليمر الثنائية.

ومن الممكن إستخدام تلك التقنية في المستقبل عن طريق عمل قمصان رياضية تغير لونها عند شد عضلات الرياضيين أو للتنبيه من إختلاف درجات الحرارة.

المصدر