اعتراف العقل المدبر للبرنامج الخبيث Dns changer بذنبه

بواسطة أحمد علاء 2/4/2013 12:06:00 AM


تم القبض في شهر نوفمبر من العام الماضى علي صانعي البرنامج الخبيث Dns changer وهذا البرنامج الخبيث تم كشفه في العام الماضي وقد انطلق تقريبا منذ عام 2007 ومؤخرا قد قام العقل المدبر لعملية الاحتيال الخطيرة هذه بالاعتراف بذنبه أخيرا.

وهذا البرنامج الخبيث يقوم بتغيير بيانات ال dns server لدي المصابين به ومفهوم ال dns هو تحويل العناوين الرقمية للمواقع في الانترنت إلي عنواين أسهل باستخدام الحروف وممكن استخدام معها الأرقام أو بعض الرموز مما يسهل علي الناس تذكر عناوين المواقع ومهمة ال Dns server أو خادم عناوين النطاقات هو تخزين كلا من عنواين المواقع الرقمية IPs وأسماء النطاقات Domains.

ومثالا علي ذلك موقع أخبار التقنية عنوانه الرقمي الذي ينبغي عليك معرفته للوصول للموقع بدون استخدام ال dns server هو 216.172.189.237 أما العنوان الذي يسهل عليك الوصول للموقع ويجب عندها استخدام خادم عناوين النطاقات (dns server) هو www.akhbar-tech.com وما يستطيعه هذا البرنامج الضار هو تغيير خادم ال dns الخاص بك لخادم آخر بياناته محرفة عن الحقيقية وبالتالي بدل الوصول للموقع الحقيقي تصل لموقع آخر مزيف مما يعرضك لخطر شديد فقد يتم خداعك وسرقة بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك لمختلف المواقع أو تحويلك مثلا لمواقع تحتوي إعلانات مزعجة بدل المواقع الحقيقية أو التجسس علي كل ما تقوم به في الانترنت بكل سهولة بل وحتي إيقاف الوصول للانترنت تماما.

قام هذا البرنامج الخبيث بإصابة ما يقرب من 4 ملايين حاسوب علي مستوي العالم وتقدر حصيلة إيرادات عملية الاحتيال هذه عن طريق البرنامج الخبيث بحوالي 14 مليون دولار.

ومن قاموا بصناعته هم كالتالي: العقل المدبر والمتهم الأول هو Valeri Aleksejev يبلغ 32 عام من إستونيا وهو الأول من 7 أفراد متهمين وهو يواجه عقوبة تقدر ب 25 سنة سجن وغرامة تقدر ب7 ملايين دولار.

والبقية هم:Anton Ivanov, Vladimir Tsastsin, Timur Gerassimenko, Dmitri Jegorov, Konstantin Poltev, and Andrey Taame

ومن رأيى هذا البرنامج الخبيث أخطر من أية برمجيات خبيثة أخري من أي نوع فهو تقريبا يستطيع السيطرة علي عالم الإنترنت بالكامل لديك وليس مجرد التجسس أو إضرار حاسوبك.


المصدر