تكنولوجيا جديدة للحفاظ على أماكن إنتظار السيارات أكثر رطوبة

بواسطة أحمد علاء 2/3/2013 11:47:00 PM


إن أي شخص خرج في نزهة ما في مدينة مانهاتن سيقدر هذا وذلك عبر الأوان الفاتحة والأسفلت العاكس للحرارة والطلاء الخاص الذي يجعل مواقف السيارات أكثر برودة في حدود 22 درجة مئوية في الأيام الحارة.

ولكن فكرة طلاء أرصفة المدينة والحوائط والأسطح باللون الفاتح ليست بالجديدة ، ولكننا نتحدث هنا عن إستخدام جديد لها حيث قام مختبر لورنس بيركلي الوطني في ولاية نورث كاليفورنيا بطلاء واحدة من أماكن إنتظار السيارات بدهانات متاحة بشكل تجاري عاكسة للحرارة لتوضيح الفارق بينها وبين الدهانات الفاتحة العادية ولإختبار نتائجها مع مرور الوقت.

وبشكل عام فإن الأسطح العاكسة للحرارة تجعل المدن أكثر راحة وتحد من إستخدام الكهرباء المستخدمة في تشغيل المكيفات وتقلل كمية الحرارة التى تعكسها المدينة إلي الغلاف الجوى مرة أخري مؤثرة على ظاهرة الإحتباس الحراري.

وقال هالي جيلبرت الباحث المساعد في مختبر بيركلي في بيان له  أن تلك التقنية يمكنها أيضا تحسين جودة الهواء ، فعبر مدينة بأكملها فإن التعيرات الصغيرة في درجة حرارة الجو من الممكن أن تؤدي إلي منافع كبيرة بالإضافة إلي تقليل التشكيلات الضبابية.

وقال باحثون من الطبيعي أن الأسطح المطلية باللون البيض هي الأكثر رواجا لتقليل الحرارة ولكن يمكن لتلك الأرصفة الجديدة أن تقوم بعمل تحسن كبير بالمقارنة بالطلائات الفاتحة التقليدية بما يصل إلي 35-50% من الأسطح في المدينة وطبقا لمختبر بيركلي فإن هذه التقنية ستقوم بعمل كبير من أجل إراحة سكان المدينة وسيمكنهم الشعور بتحسن يقدرونه في أقرب وقت.

المصدر