خوذة رياضية تحذرك من خطر الإصابة بإرتجاج بالمخ

بواسطة أحمد علاء 2/4/2013 4:08:00 AM


جاءت هذه الفكرة بعد إصابة الكثير من لاعبي كرة القدم الأمريكية في موسم 2012-2013 والذي بلغ عددهم أكثر من 160 لاعبا بإصابات خطيرة في الرأس.

فالمشكلة هي اكتشاف الكثير من الحالات التى أصيبت بحالات إرتجاج في المخ ، ولذا تم تطوير تلك الخوذة المسماه Shockbox المزودة بمستشعر خاص يستطيع قياس مقدار الصدمة التى يمكن للاعب تحملها مع عدادات خاصة يمكن الاستفادة منها في عمل التقييمات الطبية.

ويمكن لهذا الجهاز أن يوضع داخل أي خوذة في الفراغ الداخلي لها ويمكن أن تستخدم في العديد من الرياضات مثل كرة القدم الأمريكية والهوكي والألعاب الجليدية مثل التزلج أو أي نشاط آخر على سطح ثلجي.

وكما هو موضح بالاسفل ، إذا ارتطمت رأسك بشدة فإن هذا المستشعر سيرسل شفرة لونية تحذيرية عبر جهاز المحمول عن طريق وصلة البلوتوث إلي مدربك الخاص مثلا وذلك بإستخدام تطبيق مجاني يعمل على أندرويد و iOS و BlackBerry من أجل تفسير الإشارات المرسلة من الخوذة.

ويتكون هذا الجهاز من مرسل بلوتوث ووصلة مايكرو USB وبطارية ليثيوم قابلة للشحن وزر لتفعيل خاصية الإقتران عن طريق البلوتوث ويختبر مقدار الشحن الموجود في البطارية، وسعر هذا الجهاز هو 149 دولار.

المصدر