ما هو فيروس WannaCry ؟ وكيف تحمى نفسك منه

بواسطة بسام العربى 5/13/2017 5:02:00 PM
ما هو فيروس WannaCry ؟ وكيف تحمى نفسك منه

انتشر أمس فيروس ransomware إلى انظمة الكمبيوتر فى مئات من الشركات العالمية والمستشفيات والمنظمات الحكومية فى جميع أنحاء العالم والذى بدوره يقوم بغلق النظام وطلب المال لكى يعود النظام كما كان بأمان ولكن سرعة القراصنة فى هذه الهجمات الاخيرة قد اثارت القلق للجميع ففى ساعات قليلة انتشرت البرمجيات الخبيثة فى أكثر من 74 بلدا على الاقل بما فى ذلك روسيا وألمانيا وفيتنام والفلبين وهناك تقارير تفيد بأنه سوف ينتشر بمعدل 5 ملايين رسالة الكترونية فى الساعة.

 

 

وبالنسبة لمصر فيوجد حتى الان حالة اشتباه واحدة وهذا حسب ما قاله الدكتور شريف هاشم نائب رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ورئيس مركز الأمن السيبرانى كما قال انهم يقومون بالبحث عنها واتخاذ جميع الاجراءات للتقليل من اضرارها.

 

ما هو ransomware ؟

هو نوع من الرمجيات الخبيثة التى يستخدمها المجرمين لمهاجمة أنظمة الكمبيوتر وغالبا ما يطالب المجرمين الضحية بدفع 300 دولار للوصول الى ملفاتهم أو ازالة هذه البرمجيات من اجهزتهم.

 

 

تنتقل هذه البرمجيات الخبيثة الى اجهزة الكمبيوتر عن طريق النقر على لينكات وهمية سواء فى رسائل البريد الالكترونى او من على مواقع التواصل الاجتماعى وبعد ذلك تظهر هذه البرمجيات عن طريق اعلانات لموقع اباحى يظهر مرارا وتكرارا على الشاشة وفى حالات أخرى تكون الرسالة المنبثقة هى جزء من البيانات الخاصة بك وبها رسالة تقول انه سوف يتم تدميرها اذا لم تدفع.

 

ما هو فيروس WannaCry ؟

هو فيروس يستهدف نظام التشغيل ويندوز ويقوم بتشفير ملفات معينة بالنظام ومن ثم يقوم بابتزاز المستخدم للحصول على المال مقابل الحصول على ملفاته.

 

لماذا تستهدف هذه الهجمات المستشفيات ؟

السبب الرئيسى وراء استهداف المستشفيات هو ان لديهم كميات هائلة من بيانات المرضى من الممكن ان تصل الى 10 مرات اكثر من أرقام بطاقات الائتمان على شبكة الانترنت.

 

كيف تحمى نفسك من ransomware ؟

هناك طرق تمكنك من حماية نفسك من هذه البرمجيات وهى :

* استخدام برامج مكافحة الفيروسات ذات السمعة الطيبة وجدار حماية قوى.

* يجب ان تقوم بعمل نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

* قم بضبط اعدادات مانع النوافذ المنبثقة.

* كن حذرا عند الضغط على اى روابط داخل رسائل البريد الالكترونى او من على مواقع الانترنت.

* اذا لم تتلقى بعد اى رسائل لدفع المال قم بقطع اتصال الانترنت.



فيروس ransomware WannaCry