هجوم اخر محتمل شديد الخطورة لفيروس wannacry

بواسطة بسام العربى 5/16/2017 9:17:00 PM
هجوم اخر محتمل شديد الخطورة لفيروس wannacry

منذ يومين تقريبا وجد باحث بريطاني يبلغ من العمر 22 عاما عن غير قصد ما يسمى بـ "مفتاح القتل" الذي تركه مصممو البرمجيات الخبيثة وبالتعاون مع مهندس يبلغ من العمر 28 عاما قاموا بفك شفرة هذه البرمجيات التي تسللت إلى الشبكات في المستشفيات والبنوك والوكالات الحكومية في بلدان متعددة وقاموا بوقف انتشار هذه البرمجيات وبذلك فقد أنقذا الشركات والحكومات من دفع ملايين الدولارات.

 

 

وكما ذكر خبراء الامن القومى ان هذه ممكن ان تكون مجرد بداية لهجوم أخر خلال الايام القادمة وبالطبع هذه المرة لن يكون هناك ثغرات او مفتاح قتل لفك شفرة هذه البرمجيات وبالفعل تم تسريب العديد من الثغرات التى تتعلق بالمتصفحات وثغرات خاصة بالراوتر والهواتف الذكية ونظام التشغيل ويندوز 10 وبيانات مسروقة من بنوك وبيانات من شبكات روسية وصينية وايرانية وبيانات برامج صواريخ تخص كوريا الشمالية.

 

باحث بريطانى يوقف هجمات ransomware عن طريق الخطأ

 

بالطبع أى من هذه الثغرات قد تسبب العديد المشاكل وسوف تأخد فترة طويلة جدا لعلاجها ولكن كل ما يهمنا الان هو أمنك وحمايتك من مثل هذه الثغرات والسؤال هنا كيف تحمى نفسك من هذه الهجمات ؟

 

فى الواقع لن تقوم برامج Antivirus او Antimalware بحمايتك من هذه الهجمات كما يتوقع الكثير حيث يقوم مصممو البرمجيات بتطويرها يوم بعد يوم لذلك يجب دراسة هذه البرمجيات اولا للعثور على الثغرات واطلاق اصدار جديد من برامج الانتى فيروس لصد هذه الهجمات وهذا يتطلب الكثير من الوقت فما الحل ؟

 

الحل هو ان يكون لديك وعى امنى وأن تكون على دراية بكل ما يحدث حولك وأن تقوم بأخد نسخ احتياطية من الملفات المهمة لديك بشكل دورى وذلك حسب متطلباتك وتشفيرها لتكون غير قابلة للاستخدام لو تم سرقتها وأن تقوم بتفادى الضغط على اى روابط مشبوهة او غير معروف مصدرها.



فيروس ransomware WannaCry