شخصيات تقنية : دينيس ريتشي Dennis Ritchie

بواسطة أحمد علاء 2/5/2013 11:54:00 PM


دينيس ريتشي ، ولد في في التاسع من سبتمبر من عام 1941 وتوفي في الثاني عشر من أكتوبر من عام 2011 ، وهو عالم كمبيوتر أمريكي ، ويعتبر من الأشخاص التي ساعدت في تشكيل العصر الرقمي حيث أنشأ دينيس لغة البرمجة الشهيرة C ، وانشأ مع زميله "Ken Thompson" نظام تشغيل Unix ، واستلم "دينيس" وزميله "كين" جائزة "Turing Award" في عام 1983 المقدمة من ACM وهو من أكثر الجمعيات الحوسبية عراقة في العالم ، كما تسلم "Hamming Medal" من IEEE ، كما تسلم الميدالية الوطنية من الرئيس الأمريكي كلينتون في عام 1999 ، وقد كان "دينيس" رئيس "Lucent Technologies System Software Research Department" حتى تقاعد في 2007.

Dennis Ritchie
ولد "دينيس ريتشي" في "برونكسيفيل" في "نيويورك" ، وكان والده "أليستير ريتشي" عالماً في معامل Bell ، شارك في تصميم الدوائر طبقا لنظرية الدوائر ، ثم انتقل بعد ذلك مع عائلته إلى "Summit" في "نيوجيرسي" وتخرج من مدرسة "Summit High School".

تخرج "دينيس ريتشي" من جامعة هارفارد متخصصا في الفيزياء والرياضيات التطبيقية وبدأ في عام 1967 في العمل في معامل Bell الحوسبيّة ، وفي عام 1968 حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد وكانت اطروحته بعنوان "Program Structure and Computational Complexity".

اشتهر "دينيس ريتشي" بأنه من أنشأ لغة C البرمجية ، كما انه شخص اساسي في تطوير نظام تشغيل Unix ، كما شارك في تأليف كتاب "The C Programming Language" ، وقد عمل جنبا إلى جنب مع "Ken Thompson" في تطوير Unix ، وكانت مساهمتهما اساسا في أغلب التقنيات الموجودة سوءا كانت نظم تشغيل أو لغات برمجية ، كما انها اتعبرت اساسا لمفهوم الحوسبة على مر العصور.

في عام 1983 تلقى "دينيس " و "كين" جائزة "Turing Award" لتطويرهما (النظرية الشاملة لنظم التشغيل) وتحديدا تنفيذهما لنظام تشغيل Unix وفي 1990 تسلما جائزة "Hamming Medal" من Institute of Electrical and Electronics Engineers والمعروف بـ IEEE لانشائهما نظام تشغيل Unix ولغة C البرمجية.

Dennis Ritchie
في الحادي والعشرين من من أبريل من عام 1999 تسلما الميدالية الوطنية في التقنية لعام 1998 من الرئيس الأمريكي "بيل كنتون" لاختراعهما Unix و لغة C ، حيث أن هذين الاختراعين ادوا إلى تقدم هائل في أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والشبكات ، وحفّزوا النمو في المجال الصناعي ، مما سيعزز القيادة الأمريكية لعصر المعلومات القادم.

في عام 2005 ، منح معهد البحوث الصناعية دينيس ريتشي جائزة الإنجاز تقديرا لمساهمته في العلوم والتقنية وفي عام 2011 منحت اليابان كلا من "دينيس" و "كين" جائزة المعلومات والاتصالات اليابانية لمساهمتها في تطوير نظام تشغيل Unix. في الثاني عشر من أكتوبر لعام 2011 عُثر على "دينيس ريتشي" ميتا في منزله في مرتفعات بيركلي في ولاية نيوجيرسي حيث كان يعيش وحده ، ولم يتم الكشف بدقة عن سبب الوفاة ، لكنه كان يعاني من أمراض القلب وسرطان البروستاتا ، وجاءت وفاته بعد أسبوع فقط من وفاة "ستيف جوبز" ولكن وللأسف لم يحصل على تلك التغطية الإعلامية التي حصل عليها "ستيف جوبز" ، بالرغم من أن انجازاته تفوق انجازات ستيف جوبز بكثير ، حيث ان نظام تشغيل Unix هو الاساس في جميع نظم التشغيل الحالية ، كما ان لغة C تلعب دورا اساسيا في تطوير أغلب البرمجيات الحالية بما فيها iPhone.

Dennis Ritchie


المصدر