أفضل طريقة لحفظ الملفات والبيانات عبر الانترنت

بواسطة أحمد علاء 2/13/2013 10:19:00 PM

إن الاحتفاظ بنسخة إضافية عن الملفات والبيانات التي نملكها على الانترنت تعتبر أفضل وسيلة لمواجهة حالات ضياع الملفات وتعرضها للتلف لأي من الاسباب، بالاضافة إلى أنها تتيح لنا الوصول لملفاتنا من أي مكان دون الحاجة لوحدة نقل بيانات متنقلة.

تغير مفهوم استخدام الحاسوب والأجهزة المحمولة منذ تطوير إمكانية نقل الملفات وتخزينها عبر الانترنت، حيث أصبح بالامكان مزامنة البيانات عبر عدة أجهزة في نفس الوقت لأغراض شخصية وأغراض العمل. إذا لم تكن تستخدم هذه الخدمة حتى الآن فربما قد حان الوقت لكي تبدأ باستخدامها.

العديد من المواقع التي تزود هذه الخدمة المسماة "Cloud Storage" تتيح خدمات محددة ومختلفة كإنشاء نسخة اختياطية وجعلها متاحة عبر عدة منافذ بالاضافة إلى إمكانية مشاركة الملفات، لذلك عليك اختيار الخدمات التي تريد الاستفادة منها قبل تحديد الموقع الذي سوف تستخدمه.

من الصعب إيجاد خدمة شاملة تقوم بجميع الوظائف في هذا المجال، لكن هذا الأمر ليس سيئاً للغاية، إذ أن هذه الخدمة بشكل عام تسمح بتقسيم وتجزئة البيانات مما يتيح إمكانية الاستفادة من المساحة المخصصة للمستخدم من قبل مزودي الخدمة حيث بإمكانك تقسيم ملفاتك وتصنيفها بحيث يتم وضع الموسيقا بشلك منفصل عن الصور والملفات الأخرى بحيث يمكنك تخزين كل صنف من الملفات على مزود خدمة منفصل لتكون ضمن المساحة المخصصة المجانية.

في بعض الاحيان قد نضطر لدفع رسوم معينة للاستفادة من خدمات إضافية كمساحات إضافية وإمكانية الدخول إلى أرشيف الملفات وزيادة مستوى الحماية للملفات بالإضافة لإمكانية مشاركة الملفات والعمل ضمن فرق.

في القائمة التالية توجد بعض أسماء المواقع التي تزود هذه الخدمة "Cloud Storage" لكن بعضها لا يحتوي على ميزة المزامنة حيث تأتي خدمة المزامنة كخدمة مكملة لخدمة انشاء نسخة احتياطية، يتضمن الجدول التالي بعض الخدمات الأساسية التي يقدمها كل موقع بالاضافة للأسعار المطلوبة لقاءها وتختلف الخدمات والمميزات والمساحات المخصصة باختلاف المزود ولا يمكن المقارنة بينها.

Cloud Storage
المصدر