باحثون أسبانيون يطورون نظام GPS عالي الدقة

بواسطة أحمد علاء 2/15/2013 12:20:00 AM


قام فريق من الباحثين بجامعة كارلوس الثالث في مدريد بتطوير نظام جديد رائد يمكنه زيادة دقة تغطية أجهزة الـ GPS بنسبة تصل إلي 90%، ويمكن أن توضع داخل السيارة أو الهواتف الذكية بتكلفة قليلة.

وقد بين الفريق البحث
ي بأن تقنيتهم الجديدة ستحسن من دقة الـ GPS عن طريق جمع العديد من القراءات من مستشعرات متعددة وذلك عن طريق دمج إشارة الـ GPS مع مستشعرات تسارع ومستشعرات لتحديد الإتجاهات وذلك لتقليل إحتمالية الخطأ مع تحسن في تحديد المواقع بنسبة تتراوح من 50% إلي 90%.

وهذه النسبة في العالم الحقيقي كبيرة جدا فمثلا أذا كان هذا الجهاز موضوعا في سيارة – في النظام التقليدي – فقد كانت نسبة الخطأ تصل إلي حوالي 15 متر وأحيانا إلي 50 متر في المدن، ولكن مع هذا النظام الجديد فإن نسبة الخطأ ستكون في حدود 2 متر فقط لأنه تم الأخذ في الإعتبار عدة عوامل مثل الموقع المكاني والتعداد وكثافة المباني وحتي التداخل القادم من الأنفاق.

وسيكون هذا التطوير مهما جدا في المستقبل خاصة فيما يتعلق بالسيارات ذاتية القيادة وفي أنظمة الإنذار فبالفعل تم إختبار تلك التقنية بنجاح في سيارة ذكية داخل الجامعة تسمي السيارة الذكية المعتمدة على المعلومات المرئية (IVVI) ، ويحاول العلماء حاليا العمل على دمج تلك التقنية في الهواتف الذكية لما سيكون له من العديد من الفوائد والتطبيقات المختلفة خصوصا في التعرف على أماكن الأشخاص بدقة أكبر مع تكلفة أقل في التصنيع.

المصدر