هواتف Ubuntu تدق أبواب المطورين الأسبوع المقبل!

بواسطة أحمد علاء 2/17/2013 9:08:00 PM


الجميع يعلم بأن الهواتف الذكية التي تعمل بالنظام المفتوح المصدر "Ubuntu” لن تكون بمتناول أيدي الجمهور إلا في أكتوبر القادم، لكن...ما الذي تغير؟ قررت الشركة المطورة لنظام "Ubuntu” للهواتف الذكية طرح عدة هواتف حصرية لمطوري التطبيقات التي تعمل علي "Ubuntu” كي يتسني لهم الاطلاع علي المشاهد النهائية للنظام.

كانونكال” الشركة المطورة لـ"Ubuntu” أعلنت ان النظام سيكون جاهزا للهاتفين "Galaxy Nexus”، "Nexus 4” بنهاية شهر فبراير الجاري.

وأعلنت الشركة في بيان لها أن النظام سيتم اطلاقه للمطورين ليعتادوا عليه وليصبح بإمكانهم كتابة تطبيقات تناسب طبيعته وكإضافة من الشركة فقد أعلنت أيضا أن جميع المطورين الذين سيحضرون مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي سيتم تركيب النظام علي هواتفهم الذكية.

في بداية الأسبوع الماضي أطلقت "كانوكيال” تعليمات التصميم الخاصة بالبرامج التي ستعمل علي "Ubuntu" أيضا أطلقت المواصفات التي ستتبع، وتم اطلاق مكتبة التطوير الخاصة بالنظام "SDK” التي تسمح ببناء تطبيقات تعمل بكلا من HTML5, Qt/QML.

Ubuntu” نظام تشغيل مفتوح المصدر، اشتهر بكونه أشهر التوزيعات العالمية علي نظام التشغيل "Linux” وشركة "كانونيكال” ترغب في قطعة من كعكة الهواتف الذكية حول العالم، لكن المنافسة شرسة، فهي تنافس "أبل”، "جوجل”، "سامسونج”، "نوكيا” و"بلاك بيري”.

فهل سيفرض Ubuntu نفسه وسط كل منافسيه؟ أم سيتهاوي سريعا؟ هذا ما ستكشفه الأيام.

المصدر