إفعل ولا تفعل علي مواقع التواصل الاجتماعي!

بواسطة أحمد علاء 2/21/2013 12:49:00 AM


1- فيس بوك (إفعل) :

- فيس بوك شبكة تواصل اجتماعي، ان كنت تنوي استخدامها في تطوير عملك والدعاية له يجب عليك أولا تحديد هدفك والشريحة التي تنوي مخاطبتها.
- ضع جوائز ليرتبط بك جمهورك والمعجبين بك، المسابقات تزيد من حدة المنافسة بينك وبين الصفحات الأخري، والجوائز وصور الفائزين بها تعزز الثقة بينك وبين الجميع.
- اطرح أسئلة، واشمل الجمهور في صنعك للقرار، منتجك من الأساس موجه للناس، اسألهم عن رأيهم في صفحتك وعن مقترحاتهم لتطويرها، اسألهم عن يومهم وكيف كان، ارتبط بهم ليرتبطوا بك.

فيس بوك (لا تفعل) :
- لا تأخذ متابعيك وجمهورك كأمر مسلم به، زر الغاء الاعجاب موجود والضغط عليه أمر سهل، عامل جمهورك كأنثي غاضبة لا يرضيها أي شئ، وحاول قدر الامكان التفكير بعقليات متابعيك.
- حذار أن يمل منك المتابعين، الملل هو الدافع الأقوي لهروبهم، ابقهم منشغلين وسليهم قدر الامكان.
- لا تقطع وعودا لا يمكنك الوفاء بها، لا تضع جوائز لن تسلمها للفائزين، لا تضع في اعتبارك جوائز ثمينة، يمكنها أن تكون جوائز بسيطة لكنها ستزيد من ارتباط الناس بك، أما اذا وعدت بجوائز ضخمة ولم تف بها، فأنت تضع نهايتك بيديك.

2- تويتر (إفعل) :
- اربط حسابك في تويتر بكافة وسائل التواصل الاجتماعي الأخري، لتزيد من حضورك الالكتروني، وليظل اسمك تحت النظر.
- اجعل وقتا كافيا بين كل تغريدة وتغريدة، واجعل وقتا كافيا للرد علي الناس ليشعروا بالاهتمام، وتجنب انتظارهم الطويل.
- رد علي عملاءك ومتابعيك، فتويتر اشبه بمركز خدمة العملاء، وان لم ترد سيصبح موقفك حرجا وسيعلم الجميع أنك قد قمت بتجاهل عميل.

تويتر (لا تفعل) :
- التهاون بتويتر، لا تستهين مطلقا بقدرة تويتر علي الربط بين عملك ومنتجك والمتابعين، اعطه دائما الوقت اللازم له مع دراسة كيفية الاستفادة الأكبر منه.
- لا تغرد كثيرا عن الحد، حتي يتسني للمتابعين التأني في قراءة ما تكتب، لا تملأ حسابات متابعيك بتغريداتك كي لا يوقفوا متابعتك والأسوأ هو أنهم ربما يبلغون عن حسابك بتهمة الازعاج.
- كف عن الهوس برقم متابعيك، لا تسعي لزيادته زيادة أسطورية علي حساب كم المتابعين، فلرب متابعين قلائل واهتمامهم حقيقي بما تقدم عن رقم زائف لا يعبر بأية حال عن اهتمام الناس بمتابعتك.

3- يوتيوب (إفعل) :
- كن واضحا بشأن غرض مقطعك ادخل في الصميم مباشرة وقل لجمهورك ما هو الهدف من مقطع الفيديو وما العائد عليهم بعد مشاهدته.
- وصل رسالتك مبكرا، لاتجعلهم ينتظرون طويلا كي تصلهم رسالتك، أنت لا تعمل في السينما ووقت الناس محدود.
- استعين بآراء المتفرجين في الفيديوهات القادمة، تعليقاتهم تكشف الكثير، مثلا الصوت غير واضح، الجودة الفائقة غير متوافرة، كلها قد تكون تعليقات هامة وتمس ما تقدمه من محتوي.

يوتيوب (لا تفعل) :
- لا تضع محتوي لا يناسب يوتيوب ، يوتيوب مصمم لوضع مقاطع الفيديو القصيرة فقط.
- لا تنس مشاركة الفيديو في كافة وسائل التواصل الاجتماعي، لمساعدة متابعيك علي الوصول إليه.
- لا تقم بمشاركة أو استخدام أية مصادر من دون ذكر حقوق الملكية الفكرية لها، تجاهل تلك النقطة قد يفقدك احترام المتابعين والجمهور لك علي أية حال.

المصدر