دوائر بيولوجية التركيب للقيام بوظائف منطقية وتذكر النتائج

بواسطة أحمد علاء 2/21/2013 9:35:00 PM


لقد طور الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دوائر جديدة بيولوجية التركيب التي تجمع بين الذاكرة و المنطق ،وقد صنعت هذة الدوائر في الخلايا البكتيرية ويمكنها ان تؤدي وظائف منطق، بالاضافة لتذكر النتائج التي تم ترميزها في الحمض النووي للخلية أيضا.

ووصفت هذة الدوائر في الطبعة الالكترونية على شبكة الإنترنت فى جريدة التكنولوجيا الحيوية للطبيعة، وذكر انه يمكن أن تستخدم كأجهزة استشعار بيئية طويلة المدى، او كادوات تحكم فعالة فى الصناعات الحيوية.

تقريبا كل الأعمال السابقة في مجال البيولوجيا الاصطناعية قد ركزت إما على مكونات منطق أو على وحدات الذاكرة لكن بالجمع بين المنطق والذاكرة يمكن القيام بعمليات اكثر تعقيداً ويقوم علماء الأحياء الاصطناعية باستخدام أجزاء جينية قابلة للتبديل لتصميم الدوائر التي تؤدي وظيفة محددة، مثل الكشف عن مادة كيميائية في البيئة.

وفي هذا النوع من الدوائر، فإن الهدف الكيميائي هو توليد استجابة محددة مثل إنتاج بروتين الفلوريسنت الاخضر ويمكن أيضا أن تصمم الدوائر لأي نوع من المنطق لتطبيق اى وظيفة منطقية ، وبصناعة البوابات المنطقية يمكن صناعة معظم دوائر المنطق الخلوية مثل مثيلاتها فى الاجهزة الالكترونية اما بتصميم دوائر الذاكرة يمكن الحصول على عمليات اكثر تعقيدأ قد تصل يوماً ما كالدوائر الالكترونية الموجودة فى الكمبيوتر.

المصدر