iOS لن يصبح Windows XP القادم!

بواسطة أحمد علاء 2/24/2013 12:22:00 AM


من المعروف أن شركة أبل وهي إحدي أكبر شركات التكنولوجيا حول العالم تبيع ملايين الأجهزة التي تعمل علي نظام التشغيل المعروف iOS سنويا، نظام تشغيل أبل القائم في الأصل علي نظام التشغيل UNIX من أنجح أنظمة التشغيل في العالم، لكن...فقر الخيال هو ما يخشي منه خبراء التقنية حول العالم.

النظام جيد للغاية، المستخدمين يشعرون بالسعادة، لا أحد يشتكي...لذا كان الخوف من أن يتحول iOS لـ Windows XP جديد، وكتوضيح منا سنقوم بشرح مقصودنا من قول "ويندوز اكس بي”.

أطلقت مايكروسوفت Windows XP في أكتوبر من العام 2001، والحق يقال كان نظاما ثوريا بعد أنظمة مايكروسوفت المتعددة، وبقي Windows XP متربعا علي عرش أكثر نظم التشغيل انتشارا لمدة أحد عشر عاما، حتي أزاحه ويندوز 7 من علي ذلك العرش الأثير، بالقطع أطلقت مايكروسوفت في أثناء ذلك ويندوز فيستا الذي يعد أحد أشهر خطاياها، لفشله الشديد، وعدم اقتناع المستهلكين الكافي به، مما جعلهم يبقون علي Windows XP حتي تم اطلاق ويندوز 7.

خبير في عالم التقنية يظن أن أبل تعاني من نفس المشكلة، فنجاح iOS الباهر يطابق تماما نجاح Windows XP، ويظن الخبير أيضا أن أبل بحاجة إلي مزيد من الابتكار والفكر الثوري، ذلك أنه يري أنها لم تقدم جديد، ولم تخرج حتي الآن من عباءة ستيف جوبز، التي مهما كانت رائعة، لكن أبل بالقطع لن تبق في جلباب "جوبز” مدي الدهر.

أضاف الخبير التقني أن "ليس من السهل علي أبل قتل الأوزة التي تمنحها الذهب كل يوم”، لكن أبل وببساطة تحتاج للتطوير، فمن المقارنة نري أن مايكروسوفت أطلقت العديد من أنظمة التشغيل التي تتحسن يوما عن يوم، بينما أبل تكتفي ببعض التعديلات الشكلية والجمالية.

في رأيي الشخصي أبل تفضل البقاء بداخل المنطقة الدافئة، المنطقة المريحة، الأرباح المضمونة والعملاء المعجبين بما تقدمه، لكن ككيان عملاق، ينبغي عليها الدخول والمخاطرة في المنطقة الباردة، التي ستعود عليها بالنفع في المستقبل.

استعرضنا أسباب عدة قد تقود iOS للفشل المستقبلي، لكن لنا أيضا أن نستعرض أسباب أخري لكي لا يكون iOS خليفة Windows XP:

1- أبل تطور في نظامها كل فترة، وتضيف خصائصا جديدة، والمستخدمين يبدون راضين عما ينالونه من تحديثات.
2- تحديثات أبل مجانية علي عكس الويندوز، وهو ما يلقي قبولا من المستخدمين.
3- توافق كافة التطبيقات التي تعمل علي جميع نسخ iOS يريح المستخدمين، الويندوز بحاجة إلي إعادة برمجة كل التطبيقات التي تعمل عليه كلما تم إصدار نسخة جديدة.

أسباب عديدة، والنقاشات كثيرة حول هذه النقطة، هل حقا ستفشل أبل مستقبلا؟ أم أنها لديها في جعبتها الجديد؟

المصدر