إستخدام تكنولوجيا خط المرمي في كأس العالم لكرة القدم 2014

بواسطة أحمد علاء 2/23/2013 10:45:00 PM


أكد الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA هذا الإسبوع بأن تكنولوجيا خط المرمي المسماه GLT ستستخدم في بطولة كأس العالم لكرة القدم القادمة 2014 في البرازيل وتعد تلك هي المرة الأولي في العالم التي تستخدم فيها تلك التقنية في أكبر حدث رياضي على وجه الأرض من أجل إيجاد طريقة للتأكد من تجاوز الكرة لخط المرمي أم لا لحساب هدف صحيح.

وتم إستخدام تلك التقنية في كأس العالم للأندية باليابان في ديسمبر عام 2012، وسيتم إستخدامها مرة أخري في فصل الصيف القادم في كأس العالم للقارات 2013 في البرازيل وكما نعلم جميعا فإن الشكوك والنقاشات الحادة حول مسألة تجاوز الكرة لخط المرمى أم لا قد أرهقت وأحزنت الكثيرين أيضا في تاريخ رياضة كرة القدم الشعبية في جميع دول العالم لأنها تتطلب سرعة إنتباه كبيرة لرؤية حركة الكرة بدقة لتحديد هل تجاوزت الكرة كلها أم جزء منها لخط المرمي، والتى تعتبر مهمة صعبة جدا حتي لأفضل الحكام الدوليين المحترفين بسبب تغير زاوية الرؤية أو حجبها كليا.

وكما نعلم فهناك بعض التقنيات الأقدم التي صممت من أجل وظائف مشابهة مثل تقنية عين الصقر Hawk-Eye المقدمة من شركة سوني، والتى تستخدم كاميرات تصوير فيديو عالية السرعة موضوعة في زوايا مختلفة لتحديد الموقع الدقيق للكرة معتمدا على نظام ثلاثي الدقة.

بالإضافة إلي تقنية GoalRef والتى تم إنتاجها بواسطة الشركة الألمانية فراونهوفر، والتى تستخدم مستشعرات مغناطيسية لتحديد هل تم تسجيل الهدف فعلا أم لا.

فهل تعتقد أن تلك التقنية تستطيع التغلب على المشكلة الأزلية المتعلقة بالجدل حول إحتساب هدف ما أم لا؟ أخبرنا رأيك في التعليقات.

المصدر