كيف تعرف ان Hard Disk قد اوشك على التلف؟

بواسطة أحمد علاء 2/24/2013 1:53:00 AM


الهارد ديسك (محرك الأقراص الثابت للكمبيوتر) هو الذاكرة الدائمة، ومستودع البيانات الهامة من البرامج ونظام التشغيل وكل ما يجعل جهاز الكمبيوتر مفيد وبدونة يصبح الكمبيوتر مجرد خردة ، لذلك كيف يمكنك ان تعرف ان الهارد قد اوشك على التلف ؟ وهل يحتاج الى إصلاح او الى إستبدال ؟

الخبر السيئ هو ان الهارد عندما يتلف يتلف فجأة ، فهو فى معظم الاحيان لا يعطى اى تحذير وقد يتلف الهارد نتيجة لعدة اشياء من احتراق المكونات الالكترونية او تلف ابرة القراءة والكتابة او تلف القرص المغناطيسى.

الخبر السار هو محركات الأقراص الصلبة الحديثة تستمر لفترة طويلة ويمكنك القاء نظرة على المواصفات التقنية الموجودة على القرص ، وسوف تجد قيمة العمر الافتراضى و هو متوسط عدد الساعات الذى قد يعملها الهارد ويعتبر الحد الادنى المقبول هو 50 الف ساعة ويعتبر هذا العدد مقبول لأن متوسط ساعات عمل موظف عادى على الكمبيوتر تبلغ 2000 ساعة سنوياً.

لاحظ أن "متوسط" لا يعني "الحد الأدنى المضمون" ولكن فى بعض الحالات الاستثنائية قد يبلغ الهارد 400 الف وعلى الجانب الاخر منها ما قد يتلف فقط بعد 5000 ساعة فقط أنت فقط لا تعرف أبدا ، لذلك لابد ان يكون لديك نسخة احتياطية للبيانات المهمة على الهارد .

قد تحدث بعض المشاكل فى الهارد لكنها لا تكون فى معظم الاحيان دليل على تلف الهارد كحدوث فشل متكرر فى القرءة او الكتابة على الهارد ، وتلك المشاكل يمكن حلها باستخدام بعض البرامج للبحث على المشاكل على الهارد او القطاعات التالفة ومنها CHKDSK & Hard Disk Sentinel

اما اذا بدأ الهارد فى اصدار اصوات مزعجة فلا تأمل ان تختفتى تلك الاصوات من نفسها فعليك ان تقوم باخذ نسخة احتياطية من البيانات حتى تقوم بشراء هارد جديد.

المصدر