أول عين صناعية تعمل كعين الانسان

بواسطة أحمد علاء 2/24/2013 1:43:00 AM


تعمل تلك العين الصناعية عن طريق استبدال مجموعة صغيرة من الأقطاب الكهربائية بدلاً من الخلايا المستقبلة للضوء والتى تستجيب عادة للضوء عن طريق إرسال إشارة كهربائية نحو الجزء الخلفي من شبكية العين و يتم ترحيل هذه الإشارات إلى العصب البصري وراء العين والذى ينقلها على طول العصب إلى الدماغ.

وقد تم تصميمها من اجل الاشخاص الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي وهو مرض وراثي و الذي يؤثر على حوالي 100 الف شخص في الولايات المتحدة حيث يؤثر المرض على تلك الخلايا التى تستشعر الضوء ويجعلها تفقد قدرتها على العمل تدريجيا، مما يؤدي إلى العمى الكلي.

بالإضافة إلى مجموعة الاقطاب الكهربية المزروعة في الشبكية في الجزء الخلفي من العين، يتكون النظام ايضاً من كاميرا فيديو صغيرة تعلق على النظارات البصرية ومعالج بيانات يحمله المستخدم حول الخصر حيث يتم إرسال البيانات من كاميرا فيديو إلى المعالج ثم لمعالجتها ثم ارسالها مرة اخرى إلى النظارات حيث يتم ارسالها لاسلكيا الى الأقطاب الكهربية.


يعمل هذا النظام كبديل للخلايا المستقبلة للضوء في العين من خلال تحفيز خلايا الشبكية المتبقية مباشرة ، التي تمرر الاشارات إلى العصب البصري وبطبيعة الحال لا يمكن لمجموعة من 60 قطب استعادة الرؤية بدقة عالية فذلك مثل مشاهدة التلفزيون على شاشة مكونة من 60 بكسل فقط ولكنها يمكن أن تقدم معلومات كافية للسماح للناس على التحرك دون مساعدة.

المصدر