كيف تعامل موظفيك

بواسطة أحمد علاء 2/24/2013 5:33:00 AM


ضع نفسك في مكاني...أنت صاحب شركة...أو مدير لقسم من الأقسام، أو ملاحظ عمال...أيا كنت...فتخيل معي أنك مسئول عن عدد من الموظفين..لاهو بالقليل ولا بالضخم...بالله عليك..كيف ستعاملهم؟بحثنا مطولا وسألنا العديد من المدراء التنفيذيين ومالكي الشركات الصغيرة، وخرجنا بتلك الوصايا التي تمكنك من التعامل مع موظفيك بسلاسة ويسر...فإليك الآتي:

1- عاملهم كما لو أنهم سيتفوقون عليك..!
تعلم من موظفيك وعلمهم بدورك، قابلهم بوجه طلق ولا تململ منهم.

2- تخيل نفسك تدربهم ليبدأوا جميعا أعمالهم الخاصة
هكذا تتخلي عن اعتمادك الكامل عليهم، تخيل أنك تدربهم وأنهم مغادرون لا محالة، وليكن بمخيلتك أنك ستستخلص منهم أعلي أداء يفيدك ويفيد المؤسسة.

3- اذا أصيب موظف بالعدوي، اعزله!
والمرض هنا هو الحصول علي المال دون الاكتراث بالعمل، هذا الوباء لا حل له سوي العزل بعيدا عن بقية زملاءه حتي لا ينتشر المرض.

4- النميمة عن العملاء مرفوضة!
تخيل لو قال أحد موظفيك كلمة ووصلت إلي عميل لك، وتسببت في خسارتك لهذا العميل، اذن ستفصل الموظف وتخسر العميل، وخسارتك ستصبح الضعف، لذا امنع أيا من موظفيك من قول الأشياء السيئة بشأن العملاء وليكن الجميع احترافي في عمله.

5- النميمة بشأن الزملاء أيضا مرفوضة!
منعت النميمة بشأن العملاء، لكن ماذا فعلت حيال النميمة تجاه زملاء العمل؟ اقطع الشك باليقين وامنع النميمة والأحاديث الجانبية غير المفيدة ولا تجعلهم يضيعون وقت العمل الثمين في القيل والقال.

6- اجعل يوم موظفك هو الأحسن
تصور موظفك ينزل للعمل يوما بعد يوم والحماسة تملأه، تصوره وهو يعمل في عطلاته الرسمية فقط حبا في عمله، اعمل علي جعل بيئة العمل لطيفة والجميع لا يطيق البقاء بخارجها.

7- علمهم كيف يستغلون العمل لصالحهم
استغلال العمل لبناء علاقات وشبكة مصالح شئ رائع، علم الجميع كيف يفعلونها ولا تخف، ستصب في مصلحتك في النهاية.

8- علمهم مهارات السوق
اذا كنت توظف مبرمجين ومطورين مواقع فالأغلب أنهم لا يستطيعون التحدث بالكاد إلا للحواسيب التي أمامهم، امنحهم الفرصة كي يتعلموا أداء السوق، وكيفية البيع والشراء، ولن ينس أحد هذا المعروف لك.

9- فاجئهم
العلاوات الدورية، والحفلات غير المتوقعة،والميزات التي ستمنحها لهم ستزيد من ارتباطهم بك، ومن انتاجيتهم في العمل، الكل سيحبك وستصبح رئيسا محبوبا، لا تنس أهميه الترفيه في حياة الموظفين.

المصدر