هل كلمة السر الخاصة بك قوية بما يكفى ؟

بواسطة أحمد علاء 2/25/2013 11:17:00 PM


كلمات السر القصيرة والتى تتألف من الكلمات المألوفة والحروف الأبجدية فقط يسهل تخمينها باستخدام برمجيات Brute force مثل هذه البرامج ببساطة تقوم بدورات من خلال كل مزيج ممكن من الحروف حتى تستنتج كلمة مرورك.

هذا هو السبب في كثير من المواقع على شبكة الإنترنت أن تصر على أن إنشاء كلمة مرور من 8 أحرف أو أكثر، وتشمل على الأقل حرف واحد غير أبجدي فيكون رقم او رمز ,لكن 8 أحرف تمثل حلا وسطا بين الأمن والراحة للمستخدم ,في الواقع يجب ان تصل كلمة المرور إلى 12 حرف أو أكثر لجعل كلمة السر تستغرق وقتا طويلا مع برامج Brute force .

أفضل نصيحة حول هذا الموضوع هو اختيار كلمة مرور لا تنسى، والتي تحتوي على مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة جنبا إلى جنب مع الأقل عدد واحد و على الأقل حرف خاص ولكن من ناحية أخرى طول كلمة المرور مفضل اكثر.

ولمعلومات اكثر عن كيفية قياس قوة كلمة المرور الخاصة بك يمكن اختبار قوة كلمة مرورك من الرابط التالى : هنا حيث يوضح مدى امان كلمة السر الخاصة بك؟ الذي هو آلة حاسبة أمان كلمة المرور تخبرك ما إذا كانت كلمة السر هي جيدة أو سيئة ولماذا.

على سبيل المثال فإنه سوف يحذرك إذا كانت كلمة المرور قصيرة جدا والزمن الذى يحتاجه كمبيوتر عادى لتخمين هذا الباسورد إذا كان كل هذا يبدو مربكاً فهذة بعض الأمثلة :

password
المصدر