مقدمي خدمات الإنترنت في أمريكا يحاربون القرصنة!

بواسطة أحمد علاء 2/27/2013 2:46:00 AM


أعلن خمسة من كبار مقدمي خدمة الانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية عن بداية برنامج للتعاون فيما بينهم، وبين منتجي الأفلام، الموسيقي، ومؤلفي الكتب وأية منتجات تنطبق عليها حقوق الملكية الفكرية عن بداية برنامج لتوعية الجماهير بأهمية حقوق الملكية الفكرية لمالكيها وخطورة القرصنة.

نظام "حماية حقوق الملكية” الذي تعاونت فيه الشركات الخمس، تم اطلاقه، والهدف منه هو الحد من القرصنة وسرقة حقوق الملكية الفكرية، عن طريق ملاحقة من يقومون بتحميل هذه المواد وليس القراصنة!

الهدف الأساسي من البرنامج ليس الإبلاغ عن من يقوم بالتحميلات الغير قانونية، بل الهدف هو تثقيف هذه الجماهير وتوعيتها ليتم القضاء علي ثقافة القرصنة نهائيا.

البرنامج كبداية سيقوم بتوعية المستخدمين الذين يقومون بتحميل تلك المواد من موسيقي، وأفلام وبرامج عبر برامج الند للند أو ما تعرف اختصارا بإسم التورنت.

المستفيدين من هذا البرنامج حتي الآن هم منتجي السينما في هوليود، فصناعة السينما تدخل المليارات كل عام للخزانة الأمريكية كل هذا يدفع رئاسة أمريكا لحماية تلك الصناعة الغنية.

برنامج حماية حقوق الملكية جاهز منذ العام 2011 لكنه تعرض لسلسلة تأجيلات منها تأجيلات من شركات الانترنت، وآخر هذه التأجيلات كانت بسبب الإعصار "ساندي” حتي تم إطلاقه هذا العام.

سيعمل النظام ببساطة علي اعلام مقدم خدمة الانترنت أن مستخدم ما قد قام بتحميل مواد لها حقوق ملكية بطريقة غير مشروعة، مما سيدفع النظام لتثقيفه وإعلامه بعواقب الأمور، فمن المعروف أن الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر دول العالم تشددا في قوانين الملكية الفكرية والخصوصية، وبسبب تعسف هذه القوانين قد انتحر مؤخرا أحد الناشطين الإلكترونيين إثر اتهامه بتهمة عقوبتها كادت أن تصل للمؤبد.

أيضا يتم تشديد الرقابة علي المستخدم الذي يتجاهل جميع التحذيرات ويصبح المستخدم معرضا للمقاضاة بتهمة خرق حقوق الملكية الفكرية للمؤسسة التي قام بتحميل موادها بطريقة غير شرعية.

المصدر