BeeWii عقل ذكي يحرس منزلك

بواسطة أحمد علاء 2/27/2013 11:02:00 PM


لقد جاء الوقت لصياغة معني جديد لخاصية plug and play، وذلك من خلال جهاز BeeWi Mobot وكلمة Mobot هي مصطلح يدل على التكامل في آلية العمل بين الهاتف (Mobile) وبين الذكاء الإصطناعي أو الروبوت (Robot).

الجهاز عبارة عن قابس توصيل بالكهرباء لا يقوم فقط بالتحكم في أجهزة المنزل، بل أنه يخبرك أيضا عما يحدث وأنت بالخارج وذلك بفضل كارت SIM وتطبيق لجهاز iPhone وقد تم تقديم نموذج أولي بمؤتمر 2013 MWC في برشلونة بأسبانيا عبارة عن أداه يمكن أن توضع في مقبس الكهرباء بالمنزل ثم توصيل أي جهاز كهربائي معه، وستستطيع أن تتحكم في أي جهاز كهربائي كيفما شئت.

وما يجعل BeeWii ليس مجرد أداة تحكم عادية بأجهزة المنزل الكهربائية، هو أن أجهزة BeeWii الموصلة على مقابس الكهرباء المختلفة يمكنها أن تتحدث مع بعضها البعض بالإضافة إلي التواصل مع هاتفك أيضا وذلك بالإعتماد في الأساس على تكنولوجيا الـ ZigBee – وهي عبارة عن بروتوكولات إتصالات متقدمة المستوى تستخدم حزم ترددية رقمية تستهلك مقدار أقل من الطاقة – ولكن النسخة النهائية ستعتمد على تقنية الإتصالات Bluetooth بدلا من ذلك.

الوحدة الرئيسية المتحكمة "Mobot" تحتوي على كارت SIM بداخلها، والتى تستطيع الإتصال بوحدات أخري أقل منها في الرتبة بالإعتماد على البلوتووث أو الـ Wi-Fi وبعد ذلك تستطيع التحكم في كل جهاز على حده سواء بالفتح أو الغلق عن طريق إستخدام تطبيق خاص يعمل على iOS.

وتستطيع تلك الوحدات الذكية أن تخبرك بما يحدث في منزلك أيضا، وذلك لأنها تحتوي على كاشفات حركة بحيث تستطيع أن ترسل لك رسالة تنبيه عند ملاحظة أي حركة في المكان، أو حتي لتعلمك بأن أطفالك موجودون الآن في المنزل بأمان.

بالإضافة إلي إمكانية ضبط تلك الأجهزة بتشغيل جهاز الكمبيوتر مثلا بمجرد دخولك إلي الغرفة دون أن تلمس أي زر وبشكل أوتوماتيكي كذلك يحتوي جهاز BeeWii على مستشعرات لدرجات الحرارة تعمل لتنبيهك عند حدوث أي حرائق، ومزودة ببطارية داخلية بحيث يمكنها أن تعمل حتي بعد إنقطاع الكهرباء.

ومن المقرر أن يصل هذا الجهاز بحلول الربع الثاني أو الثالث من هذا العام، وفي الوقت الحالي فإن السعر المتوقع لهذا الجهاز هو 195 دولار بالنسبة للوحدة الرئيسية (Master Mobot) ، بينما كل وحدة فرعية أخري خاصة بتوصيل أي جهاز كهربائي ستكلفك حوالي 80 دولار.

المصدر