بطارية مطاطية تتمدد لأربعة أضعاف طولها

بواسطة أحمد علاء 2/28/2013 8:49:00 PM


قام فريق مهندسون باحثون من الصين وكوريا والولايات المتحدة بعمل بطارية من أيونات الليثيوم التى تستطيع الإستمرار في العمل حتي عند شدها لأربعة اضعاف طولها الأصلي، وتعود لشكلها الطبيعي عند تركها.

وقال صانعوا تلك البطاريات في ورقة علمية نشرت في مجلة Nature Communications "بأن في المستقبل من الممكن أن تستخدم تلك البطاريات المطاطية لتوضع على الملابس لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية أو الوشم الذي يقوم بمراقبة مؤشراتك الحيوية أو جلد خاص للروبوت يتسم بحساسية اللمس وأي أجهزة مستقبلية تظهر تتسم بالمرونة."

وتتميز تلك البطارية بشكلها الرائع الذي يشبه شريحة إلكترونية صغيرة تقارب حجم كارت الـ SD وتم تصنيعها من مادة شفافة من المطاط السليكوني ملصوقة بواسطة أقطاب الألونيوم والنحاس مع العديد من أقطاب الإتصال المختلفة.

وقام صانعوا تلك البطارية بتوصيل أقطابها إلي LED مضئ وإستمروا في شدها وثنيها وطيها وإعادتها إلي حجمها الصغير دون أن ينطفئ الـ LED بالإضافة إلى أن تلك البطارية التجريبية تستطيع أن تشحن لاسلكيا والعمل لمدة 89 ساعات بشحنة واحدة.

ويمكن شحنها 20 مرة دون أن تفقد شئ من سعتها التخزينية وقال الصانعون لتلك البطارية أنهم كانوا يعملون على إنتاج بطاريات مرنة منذ العديد من السنوات.

المصدر