فيسبوك يغلق نظام الذكاء الإصطناعى بعد اختراع لغة خاصة به

بواسطة بسام العربى 8/1/2017 7:11:00 PM
فيسبوك يغلق نظام الذكاء الإصطناعى بعد اختراع لغة خاصة به

إكتشف الباحثون شئ غريب بنظام الذكاء الإصطناعى الخاص بالفيسبوك وذلك عند محاولتهم تحسين إمكانيات روبوتات الدردشة الكتابية وهو أن الروبوتات قامت بخلق لغة خاصة بهم تستطيع من خلالها المفاوضة فيما بينها بشكل مشابه للنقاش بين البشر.

 

فيسبوك كانت تعمل على تدريب الروبوتات وتحسين إمكانياتها فى مهارات المفاوضة والدردشة لإستبدالها بدلا من المفاوضات البشرية وقد لقى ذلك نحاج كبير حيث قام الباحثون بالسماح للروبوتات بالتحدث بحرية بإستخدام خوارزميات التعلم الذاتى لتعزيز مهارات المحادثة إلى أن قامت بخلق هذه اللغة الجديدة دون أى تدخل بشرى.

 

وتعتبر هذه اللغة كلام غير مفهوم كما أنها لم تكن مفيدة فى تحقيق المهمة التى تم تعيينها من أجلها وكان على المبرمجين تغيير الطريقة التى تعلمتها الروبوتات لإستكمال تدريب التفاوض والمحادثة.

 

يصف إلون ماسك هذه التقنيات الجديدة بأنها خطر على الحضارة الإنسانية مطالبا الشركات المطورة للذكاء الإصطناعي بالتمهل حتى لا تتسبب في إبتكار شيء خطير دون قصد ولكن جاء الرد من مارك زوكربيرج عليه بأنه متفائل بالنسبة لهذه التقنيات الجديدة.

 

وقد أضاف مارك أنه يعتقد أن نظام الذكاء الإصطناعى سوف يجعل العالم أفضل وانه خلال السنوات القادمة سوف يتمكن الذكاء الاصطناعي من تقديم الكثير من التحسينات في حياتنا وانه على المتشائمين عدم ترويج مثل هذه السيناريوهات بخصوص خطورة الذكاء الإصطناعى فهى أراء سلبية ووجهات نظر غير مسؤولة.

 

وردا على ما قاله مارك قام إلون ماسك بالرد عليه عبر تويتر بتغريدة تقول بأن فهم مارك للذكاء الاصطناعي محدود.



فيسبوك الون ماسك مارك زوكربيرج الذكاء الاصطناعى