طبيب أورام يستعين بكمبيوتر Watson من IBM

بواسطة أحمد علاء 3/5/2013 8:57:00 PM


هل تتخيلون أن يأتي اليوم الذي يستطيع فيه الكمبيوتر المساعدة على علاج مرض السرطان؟ حسنا، ربما يكون هذا اليوم قادم إلينا أسرع مما نتخيل فبالفعل يتم عمل بحث مثير بالإهتمام، وهو أن كمبيوتر Watson من شركة IBM الذي يتمتع بمستوى عال من الذكاء الإصطناعي يستطيع الآن تزويد أطباء الأورام بأداه طبية جديدة تستطيع ضخ معلومات مفيدة للغاية سواء من المعالج الخاص به أو من مراكز السرطان المختلفة الموجود في ولايات أخري من أجل المساعدة في علاج مرض السرطان.

ويقول الطبيب جاك أن مهما حاولنا أن نتصور فمن الصعب أن نتخيل ان تكون هناك حزمة برمجية تعتمد على خوارزميات معينة تقوم بالعمليات الدقيقة المعقدة من أجل حساب إمكانيات تطور مرض السرطان أو إمكانية الشفاء منه.

ويأتي هذا الخبر بالتزامن مع تقديم الجيل الثالث من السواقات التي تتحمل العمل الشاق في نهاية هذا العام من شركة Segate ، والتى ستقوم بتوجيههم لسد إحتياجات التخزين العالية والأداء العالي للمساعدة على تحفيز المستهلكين للإستفادة من هذه السواقة الصلبة الجديد المسمي SSHD.

والتى تتميز بسرعة دوران 7200 دورة في الثانية ذات أقراص مساحتها 2.5 بوصة فمع الإعلان مؤخرا عن معالجة طفلة من مرض الإيدز عمرها عامان ونصف ، يأمل الباحثون في إمكانية تخزين معلومات تلك الحالة والأدوية التى تناولتها ومتابعة حالتها من أجل إمكانية مساعدة أشخاص آخرون في العلاج من هذا المرض حيث أن هناك رأي يقول إذا إستطعنا علاج طفلة واحدة فلما لا يمكننا علاج آخرون!

المصدر