هل أنت شخص لطيف؟ لا تعمل في خدمة العملاء!

بواسطة أحمد علاء 3/9/2013 8:55:00 PM


شخص لطيف؟ لا تحب جرح مشاعر أحدهم وتفكر ألف مرة قبل النطق بأية كلمة؟ نصيحتي لك: لا تعمل في مجال خدمة العملاء! أصحاب الأعمال عادة ما يودون وضع هذه النوعية من الأشخاص في الخطوط الأمامية لشركاتهم، والخطوط الأمامية هي المعرضة أكثر للهجوم وهي "خدمة العملاء”.

خدمة العملاء بإختصار هي مهنة تحتاج للكثير من الصبر والجلد والكياسة لكن في نفس الوقت، لا تحتاج لشخص لطيف لا يستطيع احراج أحدهم أو الرد عليه ,سأسرد لكم لم أقول هذا بالتفصيل.


1- اللطفاء أشخاص حساسون.
الشخص الحساس عادة ما يغلب عاطفته علي عقله، وهو شخص سريع التأثر لكن حذار، العملاء غاضبون، عادة ما يصرخون ومعظمهم يتميز بالوقاحة في تصرفه مع ممثلي خدمة العملاء ,الفكرة في ابعاد الأشخاص الحساسين عن مواقع مواجهة العملاء هو أنهم يأخذون اهانات العملاء علي محمل شخصي، ويتصرفون وكأن ثأرا شخصيا بينهم وبين عملاء الشركة، وهذا مرفوض قطعا.

2- اللطفاء من السهل احباطهم.
في هذا العمل، أنت محاط بالعملاء الغاضبين والمحبطين دوما، الكل لديه مشاكل ويتوقع منك أن تقوم بحلها، جميل جدا، لكن تصور وأنت الشخص المحب للحفاظ علي مشاعر الآخرين أن تساعد هذا الكم من العملاء؟ من الصعب حتما، وقدرتك علي حل المشكلات تتناسب عكسيا مع كمية المشاعر السلبية التي تتعرض لها يوميا.

3- الانطوائية أحيانا ما تكون حجر عثرة!
الأشخاص الاجتماعيين يستمدون قوتهم من التحدث مع الناس والتواجد بينهم بينما الانطوائيون عادة ما يكتفون بالمجهود الذهني والحديث مع الناس كلما لزم الأمر، اذا كان موظفك شخصا انطوائيا أعيد النظر في وضعه في مواجهة العملاء!

الاستثناء الوحيد: عملاءك أشخاص لطفاء!
اذا كنت تدير جمعية خيرية، جميع عملاءك سيكونون من الكرماء اللطفاء، او تدير منتجعا صحيا للاستشفاء حتما لن تقابل عميلا غاضبا إلا فيما ندر، لذا احرص ان كانت قاعدتك هي الاستثناء أن تضع موظفي خدمة عملاءك من اللطفاء.

المصدر