ماهي الجافا؟ وهل هي آمنة للاستخدام؟

بواسطة أحمد علاء 3/11/2013 5:26:00 AM


عزيزي المحرر...
بعد السلام والتحية، هل يمكنك أن تخبرني ماهي الجافا؟ وهل هي السبب في الهجمات المتعددة التي تعرض لها كلا من: فيس بوك وأبل؟ وهل هي مضرة أم مفيدة؟
تحياتي.

عزيزي القارئ:
الجافا هي: لغة برمجة، يستخدمها المطورون لتطوير تطبيقات تعمل علي الحواسيب النقالة والمكتبية، ولتعمل هذه التطبيقات يجب عليك تثبيت بيئة تشغيل الجافا اولا وهي ما تعرف بـ java runtime environment أو ما يطلق عليها اختصارا JRE.

الجافا أيضا تستطيع تشغيل تطبيقات للويب، وبعضا من الألعاب، يمكننا أن نقول باختصار أن الجافا تشمل كافة مناحي استخدامات الحاسب الآلي، من تطبيقات سطح المكتب لتطبيقات الحوسبة السحابية.

هل الجافا خطيرة؟
الجافا مقسمة لجزئين، الجزء الأول بيئة تشغيل الجافا العادية في حاسبك الشخصي وهذه لا ضرر منها، والجزء الثاني هي بريمجة الجافا المدمجة بداخل متصفحات الانترنت، لذا عندما نتكلم عن خطر الجافا وعدم تمتعها بالأمن فإننا نتحدث عن جزء الجافا المتعلق بالمتصفح.

الجافا المدمجة بداخل متصفح الانترنت مسئولة عن أكثر من نصف الهجمات التي تعرضت لها كبري شركات التقنية حول العالم لذا ينصح كافة خبراء التأمين بتعطيل امتداد الجافا في كافة المتصفحات ذلك لأن صفحات الويب المعتمدة علي برمجة الجافا صارت نسبة لا تتعدي عدد الأصابع.

وامتداد الجافا يفتح ثغرات عدة يسمح لكافة المخترقين بالعبث في جهازك الخاص بلا حرج، لذا عليك ايقافها.

هل علي ايقافها؟
الأسطورة تقول: “لا أحد يطور تطبيقات الجافا للويب الآن، الكل يتجه للغة أسرع أداء وأكثر أمانا” من نافذة متصفحك الرئيسي "جوجل كروم” قم بايقاف الجافا فيه، كذلك يمكنك ايقافها في فايرفوكس وكافة المتصحفات الموثوق بها، كذلك يمكنك ازالة واعادة تثبيت الجافا في نسختها المثبتة علي حاسبك الشخصي اذا كان يعمل بنظام ويندوز ان كنت ترغب في مزيد من الأمان والحماية لك ولملفاتك الشخصية.

أرجو أن أكون أجبت علي كافة تساؤلاتك عزيزي القارئ. تمنياتي لك بالتوفيق.

المصدر