محرك RoboEarth Cloud جاهز للإستخدام

بواسطة أحمد علاء 3/17/2013 3:04:00 AM


منذ سنوات عديدة يقوم إتحاد مؤلف من 6 معاهد بحثية في أوروبا بالتعاون في مشروع يعرف بإسم RoboEarth والذي يتلخص بإختصار في عمل شبكة عنكبوتية خاصة بالروبوتات فقط، بحيث يستطيع أي روبوت الدخول على محتوي مشاركة ما على قاعدة البيانات لبرامج أجهزة أخري.

والآن فقد بدأ بالفعل عمل أول مرحلة في هذا المشروع، وتلك المرحلة قد تم تسميتها Rapyuta والغرض الأساسي منها هي السماح للروبوتات بأداء وظائف معالجة البيانات في البيئة السحابية cloud وهذا يعني أن أجهزة الروبوتات لن تتطلب الكثير من عتادات الحاسوب في تكوينها الداخلي، مما سيجعلها أخف وزنا وأقل سعرا وأكثر قوة حيث أن كل روبوت يستخدم تلك الخدمة سيمتلك دخولا خاصا آمنا في بيئة الحاسوب.

وعن طريق إستخدام التوصيلات اللاسلكية فإن الروبوت يستطيع رفع أي بيانات إلي هذه البيئة، حيث تتم عملية معالجتها وتقوم بإرسال النتائج بشكل سريع إلي الروبوت ، والتىي على أساسها يتصرف الروبوت كما يمكن ربط بيئات الروبوتات المختلفة بعضها ببعض، سامحة لهم بالعمل كفريق واحد.

بالإضافة إلي إمكانية عمل خرائط لكل بيئة وربطهم بمخزن معرفي واحد ضخم، سامحة للروبوتات بتجميع مصادر حكمة مختلفة عند الضرورة وفي النهاية فإن المحصلة هي أن نظام Rabyuta سيكون مفيدا لعمليات خاصة معقدة مثل رسم الخرائط والملاحة والتعرف على الأوامر الصوتية.

وهناك وجهات نظر تري أنه من الممكن الإستفادة كذلك في إستخدام روبوتات الهواتف المحمولة والتى تحتاج إلي الكثير من إستهلاك الطاقة بسبب العمليات الحسابية الكثيرة التى تقوم بها لأغراض الملاحة.

وفي رأيي الشخصي كناقل لهذا الخبر فأري أن بالإضافة إلي العديد والعديد من المزايا المذكورة إلا أن هناك عيبان مهمان جدا وفي منتهي الخطورة.

لماذا لا نشك بأن الغرض من تلك التقنية هو التجسس ومراقبة جميع الأشخاص عن طريق خاصية التسجيل والتعرف الصوتي فمثلا إذا صادف وكنت موجود في مكان به أحد هذه الروبوتات وكنت تتحدث في أي شئ فمن ناحية فإن هناك إحتمالية أن يتم تسجيل كل حواراتك ونقلها إلي قاعدة البيانات الخاصة بالمراقبون، ومن ناحية أخري فربما يقوم الروبوت بتفعيل خاصية التعرف الصوتي لمعرفة هويتك من صوتك وبالتالي معرفة مكان وجودك على الكرة الأرضية من قبل الجهات المراقبة كذلك.

وبالطبع يمكنكم أن تتخيلوا ما سيحدث إذا وقعت تلك التقنية في اليد الخاطئة أو الصائبة جدا!! أو إذا تعرضت للإختراق من قبل محترفون لا نعلم نواياهم أو إتجاهاتهم لذا فإننا نريد رأيكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع، وهل هو فعلا يتسم بذلك المقدار من الخطورة أم لا؟

ونترككم مع الفيديو التوضيحي التالي :


المصدر