مميزات وعيوب telepresence robot

بواسطة أحمد علاء 3/18/2013 12:23:00 AM


روبوت الحضور عن بعد هو عبارة عن جهاز يوفر إمكانية مؤتمرات الفيديو ومحمل على عجلات ومقدم من العديد من الشركات التى تعمل في مجال أجهزة الروبوت مثل RoboDynamics, Bossa Nova Robotics, Xaxxon Technologies, iRobot, Anybots, Romontive, and Grishin Robotic والتى تسمح مثلا للأطباء والآباء والمديرين وغيرهم الكثيرين بمشاهدة آخرون عن بعد مع إمكانيات تفاعلية أخري.

يستطيع الأشخاص عبر هذا الروبوت التحرك عبر الممرات والمستشفيات ومجالس الإدارة طالما كانوا متصلين مع تلك الأجهزة، بالإضافة إلي التوصيل عبر شاشات ثابتة وسماعات.

المميزات:
- إن سعر تلك الأجهزة في إنخفاض مستمر حيث أن الأنظمة المتنقلة لإجتماعات الفيديو موجودة في هواتف أندرويد وiPhone بسعر يبدأ الآن من 149 دولار.
- من الممكن الإعتماد عليها لأغراض الإغاثة الصحية سامحة للأطباء البعيدين أو المتكدسين في زحمة المرور بالتفاعل بشكل مباشر مع المرضي مما سيعمل على مزيد من التحسن للمرضي.

- تساعد المديرين والمشرفين على إمكانية متابعة سيران العمل عن بعد بشكل أفضل وأكثر سهولة، بالإضافة إلي مزيد من التفاعل مع الموظفين عن بعد.
- بعض الموديلات تم تصميمها لتعمل بذكاء للبحث عن مصادر الطاقة الموجودة في منفذ الحائط عندما تكون مستويات الطاقة منخفضة، والتى بالطبع يتم مراجعتها لتعمل بكفائة قبل بدأ الإجتماعات.

العيوب:
- روبوتات الحضور عن بعد ربما تشكل خطورة أمنية وذلك عبر التحكم عن بعد في المعلومات المنقولة من موقع آخر والتي قد تكون معلومات عن مداخل المؤسسة أو تشمل فيديوهات وأصوات مسجلة أو التجسس أو سرقة معلومات حساسة خاصة بمؤسسات مالية أو من مختبرات بحثية، خصوصا من قبل الشركات المنافسة أو الدول المعادية.

- بعض هذه الروبوتات صغيرة الحجم أو تبدو مثل الشخصيات الكرتونية مع تلك الرؤس من الشاشات الكبيرة، لذا فربما لن تستطيع أن تعطي إحساسا قويا بالتحكم أو حتي بالثقة.
- جودة مستويات الصوت والصورة في هذه الروبوتات مازالت لم ترتقي للمستويات الحقيقية الموجودة في أنظمة إجتماعات الفيديو القوية الموجودة حاليا.

فمع تلك المميزات والعيوب فإن المستخدمون لهذه التقنية هم الذين سيحددون مدي جدية الإستمرار في هذا الإتجاه، بناءا على تطور التكنولوجيا بداخلهم وإمكانياتهم العملية وأمانهم الشخصي والمجتمعي على حد سواء دون القلق من الناحية المادية والتى ستكون في الغالب زهيدة التكلفة أكثر وأكثر مع مرور الوقت.

المصدر