تحوبل ماء البحر الى ماء صالحة للشرب بالجرافين

بواسطة أحمد علاء 3/20/2013 1:22:00 AM


الغريب أنه من الصعب العثور على مياه صالحة للشرب على وجه الأرض بالرغم من ان معظم هذا الكوكب مغطى بالماء لذلك يأمل لوكهيد مارتن في تغيير ذلك فى مشروعه الجديد بحيث يمكن تحقيق ذلك بسعر قليل بتحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب باستخدام فلتر من الجرافين بحلول نهاية هذا العام.

وسيكون ذلك أفضل توقيت لإنهاء ندرة المياه والتى تعتبر واحدة من اهم أهداف الأمم المتحدة لتلك الألفية فعلى الرغم من أن المياه العذبة كافية للجميع على الأرض، لكنها ليست موزعة بالتساوي ، ومن المعروف ان 44? من سكان العالم يعيشون ضمن مئات الأميال من السواحل، وبتلك التكنولوجيا يمكن تحويل المياه المالحة إلى المياه العذبة وهو ما يوفر بديل مهم.

وقد استخدمت التحلية منذ آلاف السنين فعملية إزالة الملح من الماء لجعله صالح للشرب بها عدة مشاكل فإزالة الملح من مياه البحر يعتبر أقل كفاءة و أكثر كلفة بكثير وتضطر فقط البلاد للاعتماد على تحلية المياه للحصول على معظم احتياجاتها من المياه عندما يكون لديها كمية هائلة من أموال النفط ولا توجد اى خيارات أخرى.

فطرق تحلية المياه القديمة التى تستخدم المرشحات وتبخير الماء قد تحسنت اليوم على نطاق صناعي ولكنها مازالت مكلفة فتوفير الاحتياجات المائية اليومية لمئات الآلاف من المدينة تكلف الكثير من الطاقة ، فمحطات تحلية المياه المالحة تقوم بغلى الماء المالح في غرفة كبيرة.

ويتم تبريد البخار في الجزء العلوي من الغرفة ويتكثف للحصول على الماء او يتم تمرير الماء المالح على عدة مرشحات على امل تنقيته من الملح.

ولكن مشروع تحلية المياه من خلال فلاتر الجرافين وهي المادة التى توصف بالفعل بالأعجوبة فهى اقوى ألف مرة من الفولاذ وفي يوليو الماضي ظهرت امكانية الاستفادة منها في تنقية المياه حيث تمر مياه البحر من المسام الصغيرة والتى يبلغ قطرها واحد نانومتر حيث تسمح بمرور المياه وتحجب ذرات الملح.

وهذه الفلاتر هي أقل بكثير فى استهلاك الطاقة وأفضل بكثير في الترشيح ومن المتوقع أن يصبح المرشح متاحا بحلول نهاية عام 2013.

المصدر