دراسة : انستجرام الأكثر سلبية ويوتيوب الأكثر إيجابية على الشباب

بواسطة بسام العربى 10/16/2017 11:26:00 PM
دراسة : انستجرام الأكثر سلبية ويوتيوب الأكثر إيجابية على الشباب

أجرت الجمعية الملكية للصحة العامة وحركة الصحة الشبابية الخيرية دراسة إستقصائية في الأشهر الأولى من عام 2017 لحوالي 1500 شاب تتراوح أعمارهم بين 14 و 24 عاما في بريطانيا عن إستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها عليهم.

 

وقد طلب منهم تسجيل كيف أثر كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي على قائمة تضم 14 حالة صحية ونفسية تشمل القلق والاكتئاب والوحدة والنوم والبلطجة وحالات أخرى وكانت النتيجة كالأتى :

 

تم إدراج إنستجرام فى المرتبة الأولى لما لها من تأثير سلبي للغاية على الشباب من حيث قلة النوم والوحدة والإكتئاب وعلى الرغم من ذلك احتلت المنصة مكانة عالية من حيث الإيجابية في مجالات التعبير عن الذات والهوية الذاتية وبناء المجتمع.

 

وجاء سناب شات ثاني أقل منصة إيجابية ويأتى بعده الفيسبوك والذى له تأثير سلبى على الشباب من حيث قلة النوم والبلطجة كما يتميز بالإيجابية فى الحصول على الدعم العاطفي وبناء المجتمع وعلى غرار الفيسبوك يأتى تويتر بتأثيره السلبى من حيث النوم والبلطجة أما من الناحية الإيجابية فالتعبير عن الذات يجعله فى مرتبة مرتفعة.

 

ويعتبر اليوتيوب هو المنصة الوحيدة التي لها تأثير إيجابي إلى حد كبير على الصحة حيث أنه كان الموقع الوحيد الذي تخطى مستوى الخط الإيجابي الذي أنشأه الباحثون وقد تم ترتيبه بدرجة عالية من أجل رفع مستوى الوعي وبناء المجتمع والتعبير عن الذات وكان التأثير السلبي الوحيد للموقع على غرار الآخرين تأثيره على النوم.

 

ودعا الباحثون إلى اتخاذ عدد من التدابير للحد من الآثار السلبية على الصحة النفسية للشباب وكانت أحد الاقتراحات التحذير من الإستخدام المفرط لهذه المواقع والتطبيقات وذلك لأن التأثير السلبى على الشباب أكثر من التأثير الإيجابى لها.



فيسبوك انستجرام يوتيوب شبكات إجتماعية