5 أسباب كافية لتدمير شركتك والقضاء على العمل

بواسطة أحمد علاء 3/26/2013 1:32:00 AM


طبيعة عملي كمدرب للمديرين تقتضي بأن أمضي وقتي محاولا جعل قراراتهم أسرع وأكفأ، لكنني ولوهلة أتخيل كما لو كنت أعطي نصائحي للمديرين ليتم عكس ما أتمني، لذا، كتبت اليوم مقالا به خمسة نصائح....لا لجعل العمل أفضل، لكنها لاطلاق رصاصة النهاية علي العمل ليتعذب بموت بطئ للغاية، فإليكم هذه النصائح:

1- عقد كل شئ:
اجعل كل شئ معقدا، العملية التي تنتهي في خطوة اجعلها تنته في ثلاث، والورقة التي توقعها بمفردك اجعلها لا تمر إلا بتوقيع خمسة أو ستة موظفين، اجعل كل شئ مملا وروتينيا وسيكره الموظفون الشركة بالتدريج وسيعملون كأسوأ مايكون.

2- انسب كل فضل لنفسك،
ولم الآخرين علي أخطائك. العبارة واضحة! ان فعلت الشركة شيئا عظيما اجعل نفسك صاحب الفضل في صنعه وان فعلت شيئا مخيبا للآمال ابدأ برمي التهم واإلقاء اللوم علي الآخرين. الأفكار العظيمة أتت من وحي ابداعك، والأشياء السيئة حذرت الجميع منها قبل أن تحدث.

3-اجعل كلمتك هي الأولي والأخيرة!
بالطبع لأنك مدير فهناك أشخاص تحت قيادتك، لذا كلمتك قد تكون الفيصل، لكن لأن هدفنا هو افشال الشركة وضربها في مقتل، يجب عليك أن تكون دكتاتورا في قراراتك ومن يعارضك عليه أن يجهز أوراقه للرحيل، أو رقبته لمقصلة كلامك أيهما أقرب.

4- كل ما لا تعرفه: سخيف!
أي موظف يعرض عليك تقنية جديدة، أسلوب جديد في الإدارة، ورقة عمل أو اقتراح ولم تستوعبه، اجعل منه أضحوكة وانعته بالغباء، كل شئ لا تفهمه هو سخيف وغبي وفاشل ومن يعرضه عليك هو شخص يضيع وقت الشركة.

5- ارفض الواقع!
ارفض الاعتراف بالحقيقة، اذا قيل لك أن الشركة تخسر لا تهتم، اذا وجدت موظفينك يتذمرون لا تتأثر، انكار الواقع هو السبيل الأسرع للفشل. صدقني ان اتبعت هذه الخطوات الخمس، فكأنك خطوت خمسة خطوات أقرب للفشل، ومنه إلي الجحيم.

المصدر