تطوير كابلات الألياف البصرية لتسريع الإنترنت

بواسطة أحمد علاء 3/28/2013 7:47:00 PM


يعمل فريق من الباحثين بجامعة ساوثامبتون على زيادة سرعة نقل البيانات عبر الكابلات المصنوعة من الأليف البصرية fiber optic، والتى تعتبر إحدي الركازات الأساسية لشبكة الإنترنت حيث قال الفريق بأنهم قد طورا قلبا خفيا من الألياف يستطيع نقل البيانات بأطوال موجية مضاعفة تصل إلي 99,7% من سرعة الضوء.

وتستطيع تلك الإشارات الإنتقال أسرع عن طريق تقليل فقد البيانات المحتملة أثناء عملية الإرسال فبالمقارنة، فإن كابلات الألياف البصرية المصنوعة من زجاج السليكا الصلب المستخدمة في الوقت الحاضر تقوم بنقل الإشارات الضوئية بسرعة 69% من سرعة الضوء فقط.

والصعوبات التى يواجهها الفريق البحثي فيما يتعلق بإستخدام كابلات الفايبر ذات القلب الخفي لإرسال البيانات هي أن الكابلات تقاوم الدمج بين الفقد المنخفض وبين عرض نطاق الإرسال وخصائص الموائمة الضرورية لسعة البيانات العالية أثناء عملية النقل.

وأضافوا بأنهم قد وصلوا إلي مستويات إتزان مقبولة لهذه العوامل بمقدار فقد 3.5dB لكل كيلومتر مع إستخدام قناه ذات عرض نطاق 160nm لإرسال 37 WDM بسرعة 40Gbps والذي سيعتبر أسرع بمقدار 1.54 microsecond لكل كيلومتر والذي يعد أسرع من كابلات الفايبر التقليدية.

وفي النهاية فإن لاشك بأن إنتشار تلك التقنية في المرحلة القادمة سيكون خطوة مهمة نحو مستقبل الإتصالات بصفة عامة.

المصدر