كيف سيغير فيس بوك خريطة العالم في 2013!

بواسطة أحمد علاء 3/30/2013 5:48:00 AM


فيس بوك يأخذ بزمام الأمور في كل مرة نتحدث فيها عن مواقع التواصل الاجتماعي! عملاق التواصل ما بين البشر يأخذ بزمام الأمور للناس وللشركات معا، هذا العام، وعدد مستخدمي فيس بوك يتخطي المليار مستخدم، يضع فيس بوك خطة جديدة ليصبح الشبكة الأولي وليجتذب العديد من الشركات والمسوقين.

خاصية بحث المنحني "Graph Search” التي أعلن عنها مارك زوكربرج مؤخرا والتي ستكون متوافرة لكافة المستخدمين في مرحلة التجريب "بيتا” ستصبح متوافرة لكافة المستخدمين قريبا تلك الخاصية تمتلك من القوي لتصبح أقوي خوارزمية للبحث في شبكة الانترنت، وهي جنة للمسوقين، بمعني آخر أنها حلم كل شركة وعلامة تجارية تود الانتشار.

شاهد مارك زوكربرج يتحدث عن "Graph Search”.



ماذا ستفعل خاصية البحث الجديدة في فيس بوك للعلامات التجارية؟
المصطلح التجاري "وسائل الاعلام المكتسبة” يشير إلي العائد من تفاعل معجبينك علي فيس بوك بمنتجك أو بشئ كفيديو مثلا قمت بنشره علي صفحتك، عدد التعليقات والاعجاب يشير إلي مدي ارتباط الجمهور بمنتجك أو الخدمة التي تقدمها.

فيس بوك قديما كان يكافئك بجعل صفحتك في الصدارة في شريط الأخبار لكل المستخدمين، وهو ما ينعكس بالايجاب عليك ,خاصية البحث الجديدة تسمح لك ببناء مجتمع تستهدفه بمنتجاتك وخدماتك، الآن أنت من المحتمل أن تصل لعدد أكبر من معجبينك وأصدقائهم وأصدقاء أصدقائهم، علي سبيل المثال ان حاولت البحث عن علامة تجارية معينة، ستظهر لك كافة العلامات التجارية المرتبطة بدائرة أصدقائك، وهكذا.

Graph Search
ماذا يعني هذا كله؟
فكر ببساطة، وتخيل أن فيس بوك هو الانترنت! هو ملتقي لكافة الشركات والعلامات التجارية، ملايين من الأعمال والشركات أعمالهم قائمة علي فيس بوك، ملايين من الصور والمحتوي الكتابي يتم تداولها يوميا علي الشبكة، وكل مستخدم لفيس بوك هو عميل محتمل لعلامة ما أو شركة ما، لذا يجب علي كل شركة استهداف شريحة معينة من الناس، وبناء الرابطة التي تجعله عميلا مخلصا لها.

وماذا عن الهاشتاجز؟
البعض سيجادل حول كون تويتر منصة للتسويق أكثر فائدة عن فيس بوك، السبب الأساسي في هذا يعود للهاشتاجز، وهي التقنية التي تسمح لك بمتابعة تغريدات المستخدمين المتضمنة للكلمة المفتاحية التي تختارها لتسويق منتجك، الشركات تقوم بمتابعة شريط التغريدات الزمني والاشتباك والتفاعل مع المستخدمين والوصول لكافة الشرائح والطبقات.

فيس بوك الآن يبحث ادخال هذه الخاصية فيه، تخيل معي مليار من المستخدمين يتعاملون مع هاشتاج لمنتج معين، تخيل هذه الخاصية بالاضافة إلي خاصية البحث الجديدة، فيس بوك سيكون أداة مرعبة للتسويق!

شاركنا برأيك في خاصية البحث الجديدة في فيسبوك ان كنت أحد مستخدميها!

المصدر