استخدام هاتف iphone لمساعدة ضعاف السمع

بواسطة أحمد علاء 3/30/2013 7:35:00 PM


من الواضح ان هاتف iphone به ميكروفون، واجهزة يمكنها تحليل و معالجة الصوت وسماعات فلماذا لا يستخدم لعلاج مشاكل السمع؟ وهذا ما قام به مجموعة من العلماء من جامعة إسيكس ، فمع تطبيقهم bioaid يمكن استبدال اجهزة مساعدة ضعاف السمع والتى تتكلف حوالى ألف دولار بتحميل مجاني ، طالما لا يمانع المستخدمين ابقاء الهاتف فى يدهم دائما.

فهو تطبيق يعمل من خلال هاتف iphone، فبعد تثبيت التطبيق يمكنك ان تعدل الإعدادات الى الاعداد الذي يتناسب مع نوع فقدان السمع ، ويوجد ستة إعدادات ثابتة للاختيار من بينها، كل منها تسمح للمستخدمين باستهداف ترددات محددة والتى لديهم صعوبة في سمعها ولا توجد حاجة إلى اى اختبارات للسمع أو زيارات للمتخصصين.

التطبيق لا يقوم فقط بزيادة مستويات الصوت في جميع الترددات المحددة لكن وكما أن من شأنه أن يجعل الأصوات العالية تجربة غير سارة ، فبدلا من ذلك يقوم التطبيق بإظهار الأصوات المنخفضة، وفي نفس الوقت ترشيح الأصوات العالية المزعجة وهذة الفكرة مستوحاة من علم الأحياء الذي يسمح للأذن البشرية أن تفعل نفس الشيء.

ومن المأمول أن يتم تصنيع أجهزة صغيرة بنفس الفكرة حيث توضع خلف الأذن أو فى الساعات الذكية ,ويوجد حالياً إصدار بيتا مجاني متاح للجميع على Itunes.

المصدر