تحديد هوية مستخدمى الهواتف المحمولة بتتبع اماكن تواجدهم

بواسطة أحمد علاء 4/2/2013 8:29:00 PM


وجدت دراسة جديدة ان مجرد نقاط قليلة من البيانات من تتبع موقع الهاتف المحمول تكفي لتحديد هوية معظم الناس لا يهم إذا ما كانت هذه البيانات مجهولة الهوية وغير معرفه بعنوان أو رقم الهاتف فأربع نقاط عشوائية فقط كافية لتحديد أسماء المستخدمين في قاعدة بيانات شركة الهاتف المحمول بنسبة تصل الى 95 %.

فقد قام فريق البحث والذى يتضمن باحثين من الولايات المتحدة وبلجيكا وتشيلي بتحليل بيانات موقع 1.5 مليون مستخدم للهاتف المحمول في" بلد أوروبي صغير في 15 شهرا ولم تكن البيانات تفصيلية بشكل خاص فقد قاموا بتحديد الاشخاص بتحديد اقرب برج للهاتف المحمول مرة واحدة في الساعة.

وقد توصل الفريق البحثى باستخدام الرياضيات لتحديد هوية 95 % من مستخدمي الهواتف من أربع نقاط فقط تم اختيارها عشوائيا وباستخدام 11 نقطة تمكنوا من تحديد كافة المستخدمين.

ويكمن الخطر هنا من القدرة على تحديد مستخدمي الهواتف المحمولة بسهولة جدا هو أنه يمكن أن نستنتج بعض المعلومات الخاصة جدا كالاماكن التى يذهب اليها الاشخاص ، و يمكن معرفة ما إذا كان الشخص يحضر اجتماعات معينة دينية أو سياسية، يزور عيادة نفسية او اى مستشفى أو يتقابل مع رجال الاعمال المنافسين فى السوق.

في الوقت نفسه، الهواتف المحمولة وتطبيقات الهاتف الذكي لن تتوقف عن تتبع مواقع مستخدميها فمن الصعب تحديد أي التطبيقات لا تقوم بتتبع موقع مستخدم الهاتف فأحيانا تكون تلك الخاصية مفيدة مثلاً عندما تبحث عن مطعم قريب، أو تضل طريقك في المدينة.

المصدر