روبوت لتنظيف الألواح الشمسية بدون إستخدام المياه

بواسطة أحمد علاء 4/3/2013 6:10:00 AM


تنوي المملكة العربية السعودية إنفاق مبلغ 100 مليار دولار لإنشاء مشروع ضخمة من الخلايا الشمسية لتقليل إعتمادها على الكهرباء المولدة من البترول ولكن تمثل العواصف الصحراوية تحدي كبير للإحتفاظ بالخلايا الشمسية نظيفة وتعمل بفاعلية.

فمن ناحية أخري تقوم شركة Miraikikai اليابانية بتطوير أحد الحلول للقيام بإزالة الأتربة المتعلقة في الخلايا الشمسية عن طريق روبوت مهمته تنظيف تلك الخلايا وبدون الحاجة إلي إستخدام المياه حيث قدمت الشركة روبوت WallWalker لتنظيف الحوائط والأسقف، وقدمت مؤخرا نموذجا أوليا من روبوت يقوم بتنظيف الخلايا الشمسية بالإعتماد على باحثين من جامعة Kagawa.

ويزن هذا الروبوت حوالي 12 كيلو جرام – وهو وزن يسهل حمله بالنسبة لشخص واحد – وأبعاده حوالي 56 سنيمتر من الحواف المتقابلة من المركز ويقوم هذا الروبوت بالتنظيف عبر فرش دوارة ويستطيع العمل لفترة تصل إلي ساعتين بشكل مستمر.

ويستطيع هذا الروبوت تنظيف أسطح الخلايا الشمسية بنفس فاعلية رجال التنظيف جاعلا إياه الحل الأمثل للتظيف بأقل تكلفة حتي في الأماكن ذات أسعار العمالة المنخفضة وتنوي الشركة تسويق هذا الروبوت العام القادم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خصوصا في الأماكن التى تعتمد كثيرا على الخلايا الشمسية بالإضافة إلي ندرة المياه بها.

فهناك الكثير من الأجهزة الروبوتية الصغيرة المخصصة للتنظيف التي تأمل أن تحتل مكانا جيدا في سوق المملكة العربية السعودية العملاق للخلايا الشمسية سواء بغرض البيع أو الصيانة.

المصدر