دستة هواتف محمولة غيرت وجه العالم!

بواسطة أحمد علاء 4/4/2013 2:59:00 AM


جميعنا نعرف أن اختراع الهاتف قد غير وجه العالم، والعالم ألكساندر جراهام بيل قد وضع علامات علي طريق التقنية والتواصل الذي لم يكن قد تم رسم ملامحه بعد، اختراع الهاتف المحمول أيضا غير وجه العالم كما غيره الهاتف الثابت، فصار بامكان الجميع التنقل بحرية دون التقيد بمكان معين والتحدث مع من يرغب عبر هاتف نقال.

نستعرض معا في هذا المقال اثنا عشر هاتفا تم اختراعهم، وبطرحهم للعامة غيروا وجه العالم كلية.

1- Motorola DynaTAC 8000X -- 1983
أول ما تم اختراعه من الهواتف المحمولة، وتم في شركة موتورولا علي يد المهندس: مارتن كوبر، الهاتف كان يزن: 793 جرام، وطوله حوالي 10 بوصات، غير شاملة الهوائي، ووقت طرحه كان يقدر بأربعة آلاف دولارا أمريكيا، لكنه كان ابتكارا رسم لغيره الطريق.

Motorola DynaTAC 8000X

2- Motorola MicroTAC -- 1989
أول هاتف قابل للطي طرحته موتورولا في نهاية الثمانينيات، طوله يقدر بتسعة بوصات ويزن حوالي نصف وزن الهاتف السابق أي حوالي 350 جراما، الهاتف احتوي علي خصائص مذهلة وقتها مثل: رموز الحماية، آلة حاسبة، امكانية للتحدث عبر سماعة للأذن، وامكانية تخزين لجهات الاتصال في الهاتف، مما وضع نهاية لدفتر الهواتف الورقي، وتذكر رقم أخدهم في ذاكرتك!

Motorola MicroTAC

3- Nokia 3210 -- 1999
أول هاتف في الأسواق يحتوي علي هوائي داخلي! الهاتف الفنلندي الأصيل عد ثورة في ذلك الوقت، شاشته ذات اللونين الأبيض والأسود حملت اشعارات المكالمات الفائتة، وهذا الهاتف عد الاول الذي يحتوي علي لعبة الهواتف الأشهر حول العالم Snake! باعت نوكيا من هذا الهاتف قرابة ال160 مليون قطعة حول العالم!

Nokia 3210

4- Sony Ericsson T68I -- 2002
الجسر ما بين الهواتف الذكية والغبية! ابتكار شركة سوني إريكسون في هذا الهاتف وفر الكثير علي المبتكرين بعد ذلك! أول هاتف ملون طرح في الأسواق وحمل تقنيات رائدة مثل: الاتصال بالبلوتوث، تصفح الانترنت عبر تقنية الواب، والرسائل ذات الوسائط المتعددة. اشتهر هذا الهاتف بعد ظهوره في فيلم جيمس بوند Die another day وحظي بمبيعات خيالية تحت شعار: ان كان يناسب جيمس بوند، فهل سيناسبك؟

Sony Ericsson T68I

5- Danger Hiptop/Sidekick -- 2002
بينما تهافت رجال الأعمال في شراء بلاك بيري من RIM في هذا الوقت، حمل هذا الهاتف الكثير من الإمكانات كلوحة مفاتيح QWERTY وشاشة بحجم 2.6 بوصة. ويعد هذا الهاتف هو الهاتف الذكي الأول الذي طرح في الأسواق، لتوفيره خاصية المحادثات الفورية مثل AOL.

Danger Hiptop/Sidekick

6- BlackBerry 6210 -- 2003
ضع بريدك الإلكتروني في جيبك! هكذا تم تسويق بلاك بيري تحت هذا الشعار. بلاك بيري هي النعمة التي تحولت إلي نقمة بعد ذلك، بعد أن كان خادمك الأمين يضع بين يديك بريدك، وجهات اتصالك ومحادثاتك، أصبح كارثة لكل من يحمله بعدذلك! RIM التي احتلت قمة سوق الهواتف الذكية سقطت بعد ذلك سقوطا مروعا!

BlackBerry 6210

7- Treo 600 -- 2003
هاتف ظهر من شركة Palm وفر الكثير علي باحثي أبل وأندرويد في وضع شكل وتصور لنظم تشغيلهم، تريو من بالم حمل الكثير من الميزات: مشغل لملفات MP3 ، كاميرا، تطبيقات، مفاتيح مخصصة،العديد من الميزات اقتبسها باحثي أبل واندرويد وضموها لهم! هاتف بالم حمل العديد من الميزات الواعدة لكن لخطأ ما داخل الشركة لم تستطع تحديث نظام تشغيلها فسقطت في صراعات السوق.

Treo 600

8-Motorola RAZR -- 2004
الهاتف الأول للشباب وقتها! أذكر كنت في صفي الأول الثانوي وقت أن كان هاتف موتورلا هو الأول ولا شئ ينازعه، موتورولا كانت ملء السمع والأبصار، كان هاتفا أنيقا، لوحة مفاتيحه كانت مختلفة، وبيعت منه أكثر من 130 مليون قطعة علي مستوي العالم، وحظي بأربعة أعوام ذهبية حتي زاحه عن عرشه هاتف آخر فاقه روعة!

Motorola RAZR

9- Motorola Rokr -- 2005
أول هاتف يعمل مع iTunes وقدمه جوبز بنفسه، كان هاتفا مريعا، لكنه فتح الباب أمام الهواتف لتعمل كمشغلات للوسائط المتعددة بكافة أنواعها، وبدلا من أن يكون هو iPhone الأول، فقد ألهم جوبز لتصميم آي فون!

Motorola Rokr

10- Nokia N95 -- 2007
تصميم أنيق، لوحة مفاتيح عبقرية، كاميرا بإمكانات ضخمة، ومفاتيح مخصصة لمشغل الموسيقي، هكذا كان نوكيا N95، العديد من الوظائف والخصائص كانت به، مما جعله الهاتف المفضل للكثير من الناس حتي الآن.

Nokia N95

11- Apple iPhone -- 2007
هكذا تغير كل شئ! بظهور آيفون انتهت عصور الهواتف الغبية والنصف غبية، وبدأ عصر جديد من الهواتف، التي صارت في تحسن! حمل آيفون الراية في كل شئ، بداية من متحسس الحركة، واللمس، والمساعد الصوتي سيري، وحتي الآن لا يزال في الصدارة برغم مرور ستة أعوام وخمسةأجيال منه!

Apple iPhone

12-HTC Dream -- 2008
أول هاتف أندرويد طرح في العالم! وأول منافس لآيفون طرح في الأسواق كان هاتف HTC والذي كان ثوريا بحق أمام سطوة أبل علي سوق الهواتف الذكية وقتها! لا ندري متي يتغير وجه العالم مرة أخري في الهواتف المحمولة! ربما تأتي احدي الشركات الصغيرة وتفعل المفاجأة؟ من يدري!

HTC Dream
المصدر