إكتشاف ثغرات جديدة Meltdown و Spectre تؤثر على كل الأجهزة

بواسطة محمود عبد الحفيظ 1/4/2018 1:09:00 PM
إكتشاف ثغرات جديدة Meltdown و Spectre تؤثر على كل الأجهزة

بالأمس The Register نشرت تقرير عن أن معالجات شركة إنتل يوجد بها ثغرة أمنية يُمكن من خلالها الوصول لبيانات مهمة على هاتفك مثل كلمات المرور وغيره وبعد هذا التقرير الفريق الأمني لشركة جوجل Project Zero نشر تقرير يكشف فيه معلومات آخرى عن هذه الثغرة.

 

فريق جوجل Project Zero ذكر أن الثغرات التي تم أكتشفها تؤثر على كل الأجهزة الموجودة في العالم لأن هذه الثغرات تصيب كل المعالجات إنتل و AMD و ARM وهذا يعني أن أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وخوادم الإنترنت مُعرضة لهذه الثغرات.

 

الفريق ذكر أن هناك ثغرتين تم إطلاق اسماء Spectre و Meltdown عليهم وهذه الثغرات أكتشفها الفريق في مايو 2017 ومباشرةً أرسل الفريق للشركات إنتل و AMD و ARM لإبلاغهم بهذه الثغرة ومنذ ذلك الوقت يتم العمل على حل لهذه المشكلة.

 

فريق Project Zero ذكر أن ثغرة Meltdown تؤثر على معالجات إنتل فقط ولكن ثغرة Spectre تؤثر على كل المعالجات وفي الوقت الحالي بدأت الشركات توفر تحديث لأنظمتها لكي يتم سد هذه الثغرات حيث وفرت مايكروسوفت تحديث لنظام ويندوز لكي يتم سد هذه الثغرة وكذلك آبل بدأت توفر تحديث لأنظمة macOS و iOS لسد هذه الثغرات ولينيكس كذلك بدأ يوصله تحديث وجوجل أيضاً قامت بسد هذه الثغرة في نظام أندرويد مع التحديث الأمني لشهر يناير والذي تم إطلاقه منذ يومين وكذلك تم سد الثغرة في نظام Chrome OS.



Spectre Meltdown