برمجيات لرؤية الأحلام

بواسطة أحمد علاء 4/7/2013 6:23:00 PM


"يا ليتك كنت معي" ذلك المصطلح نستخدمه كثيرا عندما نحاول أن نخبر أحد أصدقائنا بالحلم الذي رأيناه الليلة الماضية، والذي ربما كان يحتوي على بعض الأحداث الجميلة مثل تسلق جبل إيفرست أو الفوز بجائزة مالية ضخمة أو كونك رئيسا للعالم.

ولكن الآن إستطاع الباحثين اليابانيين من تطوير برمجيات خاصة تستطيع المساعدة في رؤية ما يحلم به الأشخاص ربما يبدو مصطلح قراءة الأحلام يبدو مثل تكنولوجيا خيالية من المستقبل، ولكن فريق الباحثين اليابانيين في Kyoto قد إستطاعوا من إتمام الخبرات البصرية خلال النوم، وتمكنوا من الوصول إلي نقاط معينة عن طريق برمجيات تعلم خاصة.

فعن طريق إستخدام جهاز MRI و EEG وبرمجيات للتعلم ومكتبة من الصور الموجودة على الإنترنت، قام الباحثين بتجربة برمجيات خاصة لإختبار أشكال الأجسام خلال عدة مراحل أثناء النوم وما قد توصلوا إليه هو أنهم إستطاعوا من قياس النشاط الدماغي خلال الأحلام ثم الربط بين هذه المعلومات وبين الصور.

ولكن هذا النظام ما يزال لا يستطيع رؤية ما تراه في أحلامك بالضبط، ولكنه يستطيع القيام بأشياء أخري مثل التفرقة بين إنسان ومكان وتتمتع تلك الطريقة بدقة مقدارها 60%، ولكن يأمل الباحثون من تطوير تلك التقنية في الفترات القادمة بشكل أكثر دقة.

المصدر