جهاز تتبع أصغر من عملة معدنية صغيرة

بواسطة أحمد علاء 4/13/2013 4:58:00 AM


نظام تحديد المواقع GPS جيد لكنه غير موثوق دائما فيمكن قطع الإشارة او اعتراضها عند المرور فى نفق أو أي شيء آخر يفصل الجهاز عن القمر الصناعى لذلك قررت وكالة ابحاث مشاريع الدفاع الامريكية صنع جهاز يستخدم فى المناطق التى يحدث بها تعتيم على نظام تحديد المواقع يجعل تلك الانظمة تتوقف عن العمل، وان تكون تلك التقنية أصغر من حجم عملة معدنية صغيرة .

فالجهاز عبارة عن رقاقة توقيت ووحدة قياس بالقصور الذاتي ، هى في الواقع أداة بسيطة جداً محشوة داخل 10 ملليمتر مكعب وتحتوى على ثلاثة جيروسكوبات وثلاثة حساسات للتسارع ، وساعة تشغيل رئيسية تم تصميمهم من قبل مهندسى وكالة الابحاث الامريكية لتحتل اقل مساحة ممكنة.

ويمكن لهذا الجهاز قياس أجهزة التوجه، والتسارع، والوقت، والتي إذا كان لديك بالفعل نقطة بداية، هو كل ما هو مطلوب لحساب اين توجد والجهاز عبارة عن رقاقة ذات بنية فريدة من نوعها فهى تتكون من ستة طبقات من السيليكا، كل طبقة بسمك الشعرة.

والوكالة تعمل على تطوير تكنولوجيا لمساعدة القوات الأمريكية على تجنب الحوادث الملاحية المؤسفة فى المهمات العسكرية حيث تصبح فى حالة تأهب عندما يتعطل نظام تحديد المواقع و حيث أنها ليست مصممة لتحل محل نظام تحديد المواقع لذلك لا تتوقع أن يحدد طريقك الى اى مكان في أي وقت قريب.

المصدر