قراءة الافكار اصبحت حقيقة

بواسطة أحمد علاء 4/15/2013 3:57:00 AM


هذا الأسبوع في جمعية العلوم العصبية البريطانية، وصف عالم جامعة هارفارد غابرييل كرايمان تجربته أنه يريد أن يعدل على قرار شخص بحيث يدفعه للضغط على زر مثلاً قبل ان يدرك الشخص أنه كان في طريقه للضغط عليه.

وقد أثبتت التجربة انه يمكن التنبؤ بالقرارات قبل ان يعى المتطوعين ذلك القرار ففي 2011 كان يتم تصوير الدماغ لقياس نشاط الخلايا العصبية في رأس 12 شخصا يعانون من الصرع وتم اخبار المتطوعين انه يمكنهم الضغط على زر كلما أرادوا او تذكر مكان عقرب الدقائق فى الساعة كلما ارادوا.

وقد لاحظ كرايمان انه قبل ان يقرر المتطوعين الضغط على الزر بخمس ثوان يقوم النشاط الكهربائي في منطقة من الدماغ تشارك في بدء الحركة، تسمى منطقة المحرك التكميلي وكذلك في منطقة الدماغ الذي يتحكم في الدوافع والاهتمام، وتسمى القشرة الحزامية الأمامية.

وقد قرر كرايمان ان ينتقل بالتجربة الى مرحلة اكبر فحالما يرى أن نشاط الدماغ وعملية ارسال الإشارات المنبهة لقرار الضغط على الزر، تظهر عبارة "قف" على شاشة أمام المتطوعين مما جعل المتطوعين يشعرون ان هذا غريب فعلاً وانه قادر على قراءة افكارهم.

حتى الان لا توجد سيطرة على العقل فقط قليلا من قراءة العقل الغير مؤذية والتى تساعد على معرفة آليات يمكن أن تساعد في نهاية المطاف الاشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون أو الأمراض الأخرى التي تفقدهم الحركة الطوعية.

المصدر