أنواع الفيروسات

بواسطة أحمد علاء 4/18/2013 2:40:00 AM


لا تتصرف كل فيروسات الكمبيوتر أو تصيب بنفس الطريقة فهناك عدة فئات مختلفة من الفيروسات والبرامج الخبيثة والمقال التالى يناقش بعض هذة الانواع الأكثر شيوعا.

Trojan horse :
برنامج حصان طروادة قد يكون له مظهر عادى لكن عند تشغيله تظهر نواياه الحقيقية فهذا البرنامج قد ينفذ سرا بعض الوظائف الغير مرغوب فيها ، وحصان طروادة لا يتطابق ولا ينسخ نفسه ولكن يسبب ضررا أو يهدد أمن الكمبيوتر بما في ذلك تدمير البيانات أو اختراق النظام من خلال توفير وسيلة لكمبيوتر آخر للاتصال بدون علم صاحب الجهاز.

Worms :
الدودة هى البرنامج الذي يقوم بتوزيع نسخ من نفسه، على سبيل المثال، من محرك قرص واحد إلى آخر، أو من خلال نسخ نفسه باستخدام البريد الإلكتروني أو اى آلية نقل آخرى ,الدودة قد تلحق ضررا ويمس بأمن الكمبيوتر ,قد تصل عبر استغلال نقطة ضعف النظام أو بفتح البريد الإلكتروني المصاب.

Bootsector Virus :
وهو الفيروس الذي يثبت نفسه على الجزء الأول من القرص الصلب الذى يتم قراءته لتحميل نظام التشغيل لبدأ عمل الكمبيوتر وينتشر هذا النوع فى العادة عن طريق الأقراص المرنة.

Macro Virus :
فيروسات الماكرو هي الفيروسات التي تستخدم لغة برمجة ماكرو تطبيق آخر لنشر أنفسهم وتصيب ملفات مثل MS Excel و MS Word وعادة ما تنتشر إلى ملفات أخرى مشابهة.

Memory Resident Viruses :
يتم تشغيلها على الكمبيوتر من قبل فيروس اخر و تبقى في الذاكرة بعد اغلاق برنامج الفيروس الاصلى.

Rootkit Virus :
هو فيروس غير قابل للكشف و يسعى للسماح لشخص ما بالسيطرة على نظام الكمبيوتر وعادة ما يتم تثبيت هذه الفيروسات وأحصنة طروادة والتي تقوم بالتمويه عادة كملفات نظام التشغيل.

Polymorphic Viruses :
فيروس متعدد الأشكال يعيد نفسه ليس فقط عن طريق إنشاء نسخ متعددة من نفسه ولكنه يغير أيضا انها التوقيع الرقمي في كل مرة هذا يجعل من الصعب على برامج مكافحة الفيروسات الأقل تطوراً كشفه.

Logic Bombs/Time Bombs :
هذه هي الفيروسات التي يتم برمجتها للبدء في تاريخ معين أو عند حدوث حدث معين بعض الأمثلة على ذلك الفيروس الذي يحذف الصور الخاصة بك فى عيد رأس السنة ، أو الفيروس الذي يحذف جداول قاعدة البيانات إذا ما تم طرد موظف معين.

المصدر