9 دروس تعلمتها من مقابلات العمل !

بواسطة أحمد علاء 5/1/2013 6:40:00 PM


صديقي العزيز....تخرجت في صيف العام الماضي وبدأت رحلة البحث عن عمل بعد تخرجي بيوم واحد...لكن هل تظن أنني حظيت بوظيفة ثابتة في فترة وجيزة؟ بالقطع لا... حصلت علي أول عمل لي وكان عمل حر في شهر نوفمبر، بالاضافة لأنني بدأت الكتابة باحترافية في أغسطس الماضي، وأول عمل ثابت حظيت به علي الاطلاق كان في فبراير الماضي.

لذا وبصفتي خبيرة في مقابلات العمل، التي أغلبها انتهي بفشل ذريع، أعطيك 9 نصائح خرجت بها من مقابلات للعمل، وتحدثت مع أصدقاء كثر من مختلف الأعمار والمناصب، وأرجو أن تستفيد منها.

1- لا تنخدع بمطالب الوظيفة.
اذا وجدت اعلانا كتب فيه "مطلوب خبرة لا تقل عن عشرة أعوام في مواقع التواصل الاجتماعي" وفيس بوك ظهر للعالم في أواخر 2005، لا تضحك، اعلان الوظيفة في الغالب لا يكتبه المتخصصون بل في الغالب هم موظفي تنمية بشرية، لذا استخرج ما يفيد من الاعلان واترك الباقي جانبا.

2- لا تأخذ الأوقات بجدية!
ان قال لك محاورك "سنتصل بك في خلال أسبوع" ومر الأسبوع ولم يتصل بك أحدهم، تحل بالصبر، عملية التوظيف عادة عملية بطيئة وتستغرق وقتا أطول من المتوقع، لكن انتظر، لا تنتظر كثيرا ان قال لك أحدهم "سنتصل بك في نهاية الشهر" غالبا ما ينبهك إلي أنه تم رفضك لكن بمزيد من الذوق.

3- لا تستهين بمنصبك كمتدرب.
البعض يأخذ المنحة والتدريب علي محمل الهزل، لكن العكس هو الصحيح، التدريب العملي والمنحة هي طريقتك لنيل وظيفة بدوام كامل في المؤسسة التي تعمل بها، هذا بالقطع ان كنت أثبتت نفسك كمتدرب وجعلتهم يعتمدون عليك في كل كبيرة وصغيرة، المنحة أيضا طريقك لنيل الترشيح لمؤسسات أخري، وتحسب من ضمن سنوات الخبرة في سيرتك الذاتية.

4- وسع علاقاتك.
علاقاتك بموظفي أحد الشركات قد تؤمن لك مقابلة عمل، وهي في الغالب تؤمن لك هذه المقابلة، ومن الجيد ذكر اسم الشخص الذي ذكر لك الوظيفة الخالية أو تطلب منه ترشيحا لها مادامت علاقتكما تسمح بذلك، لكن تذكر جيدا، ما دمت قد وصلت للمقابلة يجب عليك الاعتماد علي نفسك بالكامل.

5- تذكر أن محاوريك عصبيون..!
من يجري لك مقابلة العمل هو انسان، قابل قبلك العديد من الناس، وسيقابل بعدك العديد والعديد، لذا ارفق به، وتعامل معه بلطف وتحد في الوقت نفسه، اجعله يري فيك ما لن يراه في الآخرين واثبت له نفسك.

6- اجلب معك بعض العطر!
المقابلات تجعلنا جميعا متوترين، التوتر يجلب العرق، والعرق يجلب الرائحة الغير مرغوب فيها، وتذكر، أحيانا الوظيفة تكون للشخص الأنظف والأنظم.

7- لا تتسرع!
ليس معني أنك تلقيت عرضا أنك حصلت علي الوظيفة، الأمر يختلف من شخص لشخص، والنقلة النوعية في الوظائف أصعب مما تتخيل خصوصا ان كنت ستعمل في وظيفة لا تتعلق بمجال دراستك.

8- توقع مرتبك.
المرتب أحيانا يكون العامل الوحيد في انتقالك من وظيفة لأخري، والمعروف أن الانسان لا ينتقل من وظيفة لأخري إلا ان كان المسمي الوظيفي أعلي، او الراتب أعلي، سم مرتبا لك ان طلب منك محاورك ذكر واحدا، ولا تخش من ذكر راتبك الحالي.

9- تحل بالصبر.
الصبر مهم في مقابلات العمل، والتسرع غير مطلوب، قم بالاستذكار وحضر نفسك جيدا للمقابلة ولا تتوتر.

المصدر