9 طرق لتتحكم في يومك العصيب !

بواسطة أحمد علاء 5/4/2013 2:43:00 AM


العمل في السياسة شئ يشبه الحرب، مقولة قديمة سمعتها من أحد المؤرخين الذي لا أذكر اسمه الآن، العمل غالبا ما يكون فوضوي معظم الوقت، يومك عصيب، اجتماعات وتقارير تسلمها وخط زمني في مشروع تعمل عليه، كلها أشياء تقودك للجنون حتما.

لا تكن عبدا ليومك الطويل في العمل، بل اجعل الوقت في خدمتك كي تصل بأهدافك إلي بر الأمان، لذا إليك 9 طرق لتتحكم في وقتك، ولتجعل يومك العصيب يمر بسلام.

1- حدد أهدافك.
رتب كافة المهام المعلقة حسب أهميتها لك، وحسب الهدف منها والعائد من خلالها، بمجرد أن تعرف الهدف من وراء كل مهمة معلقة لك ستستطيع بسهولة اجتياز المرحلة الأولي وترتيب الأهداف.

2- من الأهم للمهم
حدد المهام التي ستبدأ بها أولا حسب أهميتها لك، وحسب درجة الأهمية يتحدد موعد تسليم المهمة، ولا تزحم يومك بالعديد من الأنشطة وتبدأ كلا منها فينتهي اليوم بك مرهقا ولم تنجز أيا من مهامك.

3- تعلم قول لا.
ان كنت ممن لا يستطيعون قول لا غالبا، أي من اصحاب الشخصيات اللطيفة التي لا ترد طلبا لسائل فاعلم أنك في خطر كبير، قولة لا تعلمك انجاز مهامك أنت فقط، ومن ثم ستتقدم قبل الآخرين الذين يلقون بحمولهم علي أكتافك.

4- اطلب المساعدة.
أنت تعمل في فريق، الناس بطبيعتهم ميالون لمساعدة الآخر، لا تتردد قبل طلب المساعدة وابدأ بإظهار النوايا الحسنة للجميع.

5- اوقف طوفان بريدك الإلكتروني.
أوقف بريدك الاكتروني لفترة من الفترات، اطلب الراحة والهدوء بعيدا عن صداع البريد وطلبات رؤساءك الغير مهمة والأخبار التي قد تؤدي في النهايةإلي تشتيتك.

6- ضع خطة لكل يوم.
كل يوم يمر عليك بحاجة إلي خارطة طريق لتعلم إلي أين سينتهي بك المطاف في نهاية اليوم، بدون تلك الخارطة أنت ضائع لامحالة.

7- استخدم الأدوات الصحيحة.
استخدم الادوات الصحيحة لتبقيك علي اطلاع بآخر مهمات أوكلت إليك، استخدم الملصقات الصغيرة أو تطبيق يرتب لك مهامك واستعن بالتقنية واجعلها في صفك.

8- تخيل عواقب الاهمال.
فكر لدقيقة في عواقب عدم اكمالك لمهامك، كيف سيكون رئيسك غاضبا، وكيف ستعطل المشروع بعدم ترتيبك، وتعلم من خيالاتك.

9- توقف، وخذ نفسا عميقا.
نظم وقتك واطلب الراحة كل فترة، توقف عن العمل، أغمض عينيك، وخذ نفسا عميقا وازفر كل أحزانك وآلامك معه.

هكذا يبقي يومك مدهشا!
المصدر