لينكدإن: معالم علي الطريق !

بواسطة أحمد علاء 5/6/2013 5:39:00 AM


يحتفل موقع لينكدإن بعيد ميلاده العاشر هذه الأيام، ان نظرت في التاريخ ستجد لا محالة أحداث جسيمة، كونت لينكدإن وجعلته أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي بين المحترفين، وراء لينكدإن فريق جبار، تسويق، تقنية، أفكار، جعلته يحتل هذه المرتبة المتقدمة بين مصاف المواقع.

إليكم بعض الأحداث التي جعلت لينكدإن من أعظم المواقع في التواصل بين المحترفين، إن لم يكن أعظمها علي الاطلاق.

1- اطلاق خدمات لينكدإن المدفوعة.
بعد عامين من إطلاق شبكة لينكدإن للجمهور، كشفت الشبكة عن سياستها لدر الأرباح، خدمات مميزة مدفوعة لمن يرغب، كما أتبعتها الشركة بخدمات اعلانية علي الموقع، وحلول مميزة للشركات.

2- البورصة.
في مايو 2011، قامت شركة لينكدإن بطرح أسهمها للتداول في بورصة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، الأسهم من أكثر الأسهم أرباحا في البورصة وفي لحظتنا هذه وصل السهم إلي 176 دولارا.

3- الشراكة مع الشركات.
لتعجيل نمو الشركة، قامت شركة لينكدإن بعقد شراكة مع الكيانات الاقتصادية المختلفة، منها صحيفة نيويورك تايمز، وأصبح بإمكان المستخدمين رؤية أخبار تم انتقائها بعناية من هذه الجريدة العريقة تخص المال والأعمال واهتمامات المستخدمين.

4- تغيير القيادات.
في عام 2008، استقال دان نايي مؤسس لينكدإن من رئاسة مجلس الادارة ومن موقعه كمدير تنفيذي، وتم تعيين ريد هوفمان كبديل له، مما أدي لانعاش سياسة الشركة وأهدافها.

5- الاستحواذ علي كاردمانش.
لم يكن الاستحواذ علي كاردمانش هو الأول في تاريخ لينكدإن، لكنه بدون مبالغة هو الأهم علي الاطلاق، كاردمانش ساعد في تحويل لينكدإن إلي نظام لتبادل العناوين والتعارف، مما ساعد في انماء عدد المستخدمين له.

6- أهلا أوباما!
في عام 2011، وفي ظل الكساد الذي اجتاح الولايات المتحدة وقتها، قام باراك أوباما بتنظيم اجتماع ضخم يضم الكيانات التقنية، وتم اختيار لينكدإن لتكون مضيفة الحدث الضخم. في هذا الحدث تكلم أوباما حول أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في اعادة الآلاف من المواطنين الأمريكيين لوظائفهم التي فقدوها بفعل الكساد، وأهمية لينكدإن في هذا الحدث.

7- مائة مليون مستخدم.
اثنا عشر شهرا في لينكدإن جمعت خلالها الشبكة مليون مستخدم، ثم نمي عدد المستخدمين حتي وصل إلي مائة مليون مستخدم في خلال سبعة أعوام فقط!!

8- سرقة واختراق..!
في عام 2012 تعرض لينكدإن لاختراق ضخم، مما أدي إلي سرقة سبعة مليون كلمة مرور، منهم كلمة مرور مؤسس الموقع نفسه، الذي خرج مصرحا "المستخدمين في أمان تام" والذي كان تصريحا غريبا وقتها. الهجمة حدت بـ لينكدإن إلي تطوير سياستها الأمنية.

9- شخصيات مؤثرة، واستحواذ جديد..
في أكتوبر من العام الماضي، كشفت شبكة لينكدإن عن برنامج جديد يدعي بـ "الأشخاص المؤثرين" وضمت فيه نخبة من أعظم مفكري المال والاعمال حول العالم، وقامت بنشر أعمالهم، كما استحوذت أيضا علي خدمات الموقع الشهير "سلايدشير" الذي يستخدم لتبادل العروض التقديمية بين عدد كبير من المستخدمين.

المصدر