هل البيانات الخاصة بنا بأمان ؟

بواسطة أحمد علاء 5/10/2013 4:31:00 AM


فى عام 1995 عندما عرف الاتحاد الاروبى معنى الخصوصية قال : هى اى معلومات شخصية تعرف الشخص سواء بشكل مباشر او غير مباشر ولكن فى ذلك الوقت كانت كمية البيانات صغيرة جدا حيث من الممكن ان تكون فى عدد صغير من السطور , و لكن الأن هذا المفهموم يختلف كليا حيث ان عدد الـ Bytes الموجودة فى العالم فى الوقت الحالى لا يمكن ان يتخليها أحد فكيف تطورت واصبحت لا تحصى ؟

وفقا الى اخر احصائية وصلت مساحة البيانات الى 2.8 Zetta bytes حتى اننا لا نستطيع تخيل مدى ضخامة هذا الرقم فان هذا شئ لا يوصف وسوف يتضاعف مرة اخرى هذا الرقم فى عام 2015 وفقا لاحصائيات IDC والرسم البيانى يوضح مدى الزيادة.

البيانات
ان معظم هذه البيانات يعتبر غير مرئى للمستخدمين العاديين ولكن من خلال التحليل العادى للمطورين نجد انه من الممكن ان نستخدم اى نوع من البيانات مثل (بصمة الاصبع , تحديد المواقع , ارقام اللوحات من كاميرات المراقبة ) وعلى الصعيد فكلما زادت البيانات زادت مخاطر عدم الامان وقلة الخصوصية ولكن مع زيادة البيانات من الممكن ان تستخدم فى شئ اخر مثل توقع الاماكن التى من الممكن ان تصل اليها بعد عدة اسابيع.

ووقعت هذه التجربة بالفعل داخل شركة ميكروسوفت واستمرت التجربة لمدة اسابيع ولكن هذا جاء بعد تحليل لـ 32 الف يوم اخذت من 307 شخص و396 سيارة فتخيلوا كم البيانات التى جمعت والنتائج التى حصلنا عليها ولكن السؤال هل هنا شئ يسمى خصوصية ؟

المصدر