ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC

بواسطة أحمد علاء 6/11/2013 6:51:00 PM


تم الانتهاء من مؤتمر آبل السنوى للمطورين WWDC حيث أبرز ماتم الإعلان عنه رسميا نظام التشغيل المنتظر iOS7 وتم الاعلان أيضا عن خدمة البث iTunes Radio بالاضافة الى جهازين جديدين MacBook Air وجهاز Mac Pro المنتظر ونظام تشغيل OS X Mavericks الجديد... إليك التفاصيل :

أعلن تيم كوك الرئيس التنفيذى لشركة آبل فى بداية المؤتمر ان الزيادة السنوية لأجهزة ماك وصلت الى 15% فى حين وصلت زيادة الحاسبات الشخصية الى 3% فقط بالاضافة الى تجاوز عدد مستخدمى نظام Mountain Lion حوالى 28 مليون مستخدم حول العالم وهذه الارقام الكبيرة ليست مفاجآه من آبل ككل عام حيث أكد تيم كوك ان أكثر من 35% من المستخدمين يستخدمون نظام Mountain Lion.

الاعلان عن OS X Mavericks :
أعلنت شركة آبل ايضا خلال المؤتمر عن الاصدار الجديد من نظام التشغيل Mac وهو OS X Mavericks حيث سيحمل النظام الجديد العديد من المميزات مثل خاصية Multi Displays للتحكم فى أكثر من شاشة بنفس الجهاز.

مؤتمر WWDC

الكشف عن أجهزة MackBook Air جديدة :
كشفت آبل عن جهازين جديدين MacBook Air بشاشة 11 بوصة و 13 بوصة وكلاهما يحملا معالجات Haswell والتي تعتبر الجيل الرابع والسريع جدا فى معالجات انتل Core i5 and i7 processors ويحمل ايضا معالجا للرسومات من انتل بزيادة 40% من قبل وهو معالج Intel HD 5000 graphics اما بالنسبة للجهاز 11 بوصة قد يحمل بطارية تعمل حتي 9 ساعات متواصلة اما الجهاز 13 بوصة فيظل 12 ساعة من العمل المتواصل.

مؤتمر WWDC
اما بالنسبه للاسعار فقد ظلت الاسعار كما هي 999 دولار للجهاز 11 بوصة ويحمل من الذاكرة الداخليه 128 جيجا بايت اما بالنسبة للجهاز 13 انش فانه سيكون بسعر 1099 دولار.

الاعلان رسميا عن iOS7:
أعلنت آبل ايضا خلال المؤتمر عن نظام التشغيل المنتظر iOS7 حيث تم تغيير النظام بالكامل منذ اطلاقه حيث يأتى بالعديد من المميزات والتصميمات الجديدة حيث تم تغيير شكل التطبيقات على النظام وطريقة جديدة لفتح القفل فى النظام مع خاصية دعم الصفحات المتعددة وسيتم تحديث بعض الاجهزة بالنظام الجديد قريبا بالاضافة الى ان التطبيقات سوف يتم تحديثها بشكل تلقائى مع النظام الجديد حيث ليس عليك تحديث كل تطبيقا يدويا عن طريق الدخول الى المتجر.

مؤتمر WWDC
وأعلنت آبل عن قائمة الاجهزة التى سوف تحصل على التحديث الجديد وهى هواتف iPhone من بداية هاتف iPhone 4 وأجهزة iPad من بداية iPad 2 وجهاز iPad mini و iPod Touch الجيل الخامس.

وأعلنت آبل ان نظام تشغيل iOS هو النظام الاكثر إرضاءا للمستخدمين حيث أن 73% من المستخدمين راضيين تمام عن النظام وهو فى المرتبة الاولى وفى المرتبة الثانية يأتى نظام ويندوز فون بمعدل 53% وفى المرتبة الثالثة يأتى نظام اندرويد بمعدل 49% وتعد هذه المعدلات غريبة ومفاجأه بعض الشئ.

وأعلن تيم كوك أيضا أنه تم بيع حوالى 600 مليون جهاز يعملون بنظام تشغيل iOS منذ بداية إطلاق أول iPhone.

الاعلان عن خدمة iBook لأجهزة Mac:
بعد الاعلان عن النظام الجديد OS X Mavericks قامت آبل بالاعلان عن خدمة iBook حيث ان الخدمة عبارة عن تطبيق ومتجر الكتب الخاص بمستخدمي آبل و يتوفر التطبيق على الاجهزة بجميع المميزات الموجود فى هاتف الاي فون مثل النوتات والكتب وغيرها بالإضافة الى شراء الكتب.

مؤتمر WWDC
وقامت آبل ايضا بتحديث نظام Siri على نظام iOS7 حيث أصبح يدعم العديد من الخدمات مثل اوامر صوتية جديدة والعديد من اللغات الجديدة مثل الفرنسية والالمانية وسيدعم أيضا تويتر ومحرك البحث Bing وويكيبيديا بالاضافة الى امكانية اختيار الصوت ذكر او انثى وسيكون الصوت اكثر واقعيا من السابق.

أعلنت أيضا آبل عن خدمة iWork وهى خدمة شبيهه بخدمة Google Docs حيث ستعمل على العديد من المتصفحات بالاضافة الى تحديث للتطبيق الخاص بالكاميرا فى نظام iOS7 حيث اصبح يمكنك وضع فلاتر متنوعة عند التقاط الصور بالاضافة الى تغيير التصميم والواجهة مع إمكانية ترتيب الصور الملتقطة حسب تاريخ التقاطها.

وأعلنت آبل ايضا عن تحديثات جديد لخدمة الخرائط الخاصة بها حيث ربطت الخدمة بين هواتف iPhone وأجهزة Mac حيث أصبح بامكانك إرسال الاتجاهات والاماكن من هواتف iPhone الى أجهزة Mac.

مؤتمر WWDC
وأعلنت أيضا عن بعض التحديثات والمميزات لمتصفح Safari فى نسخته العاشرة حيث أصبح أكثر سهولة.